محمد لبويهي
سلسلة انصاص قرءانية ( 5 )
إلا الذين ءامنوا وعملوا
خمسة.* أوفوا الكيل نبؤا بالشفق * والتين والعصر
مكملا
قف
نص مثل يرزقكم اهنكم جءتكم * فخذ بما ارسلتم
بالميم فاربع
نص واجعل لي في كرمنا وطه
رب انصرني * لا ضير تمامهم فخدهم مكملا
نص وان كنتم واعبدو حرمت كونو معا * تتبعو قد سمع
تجدوا بحملها فخذهم مكملا
نص ولحم بالضم في حرمت * ولحم بالكسر في خطبكم *
ولحم بكسرتين في الواقعة * فخذهم مكملا
نص وفي وقفك العذاب،* وباضم يالاحباب،* والقف لها سبب،* في هود مسلسلا،*
وفي
سورة الحج،* أنومن نرتجي،* والحديد رب ينجي،* فطاف مكملا
نص وإن كنتم لا خير كذاك
إن شر* إنما السبيل مكملا *
والانبياء فتحنا تبارك وجدنا * جهنم بالنصب
والوقف فتسعة
نص الطلبا ياسادتي
يالواقفين في الديوانة * نشاء كل تابت سوى
نشاء مدين
نص الرجفة والصيحة:
الرجفة مع الدار والصيحة مع الديار
[١٠:١٣ م ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام، العمل الصالح فيها أحب إلى الله،
من هذه الأيام، يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟
قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه، وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء "
رواه البخاري
إبراهيم وإسحاق من غير
وإسماعيل*يوم ياتي السجن نبؤامكملا*
ففي الحاقة معا يدافع
مدين*انومن ص وق فدعى مرتلا*قل اهنكم والشمس عشر عددهم*ثمود بضم الدال اياطلبا
العلا*
النصاري في البقرة
ورمزهم النصراني اعطى
الصابون للصابي
يسائلا عن الياء الزائدة * وفوقها السكون خذها فائدة *
من نبإي في سورة الانعام * من تلقا ءي في يونس إمام
وإيتاءي في حزب قال الله * ءاناءي في طه فلا تنساه
أو من وراءي بعده حجاب * نجنا يارب من العذاب
نص يمن يريد النطق من
أولاء * أولوا أولئك بلا امتراء *
باللفظ مكروه قيل حرام * دليله جاء به الاعلام *
ومثله سأوريكم حرفان * هذا
الذي روى الإمام الداني
نص ءلاية غير الحمل عشرون
في الذكر** في خرجوا إصطفى مدين يمن تلا * وفي نبيء ثانيه أتى أمر قل معا ** أولا
وثالثا تالله جيم تلا * سننظر باخع لاضير فقل معا
أنومن أربع أوفوا الكيل
مسجلا
فئامن ينته فيارب فاغفرلي
من الحوض زودني نكن مع
الفضلا
ءلاية بالضم والوقف اثنان*
ماننسخ ولقد -اتينا داوود
نص وهاك يطالبا الحذف في
الياءين ** عن الكل ما جاء في القرءان مجملا * الأول وليي في نفعا قالوا هيا **
وشدة مبنيا فوقها يسائلا * وبعدها حيي في واعلموا مرويا**مد الظل قالوا فيه لنحيي
ثقلا * أخا عاد يحيي القيامة الثانية **ليهب علي المقام المنزلا * لا تامننا أحذف
واسقط شكلة التوصيف ** ءاتيتني بالتعريف وذا النون رب لا * النبيئين والاميين
ربانيين **الحوايين وزد إيلافهم مكملا
نص ءاية بنصبتين والوقف
قل حاء** إصطفى يستجيب أوعجبتم تلا* في واتل يصلح أفحسب انصرني** يرجون به نكمل
فخذهم مكملا
يسائلايردحكم الألف
*""*"" إن كان وصليافخفف واعرف"''"" في
الاتصال احدفه لاتقراه """" وحمله على الحرف الذى
قبله"""""
نحو: قال ايتونى الى
الهدى ايتنا"""""" فرعون ايتونى الذى اوتمن
"""""
فمدهم مدا طبيعي
يافتى""" هذاالذى على الشيوخ ثبتا
نص يطالبا تقرا أن ارضعيه
* والنون منصوبا لا شك فيه
وكل من يقرأ بلا شيخه * يتبعه
الجهل حتى يعميه
نص الواو والزيد فيما قد
ظهرا * عشرة أحرف لا غيرهم ترى
أولهم ذوي القربى في
البكر* ويستوي حيث أتى في الذكر
سئاوي في هودا أو آوي في
كذا* تهوي في إبرهيم والحج خذا
يشوي في الكهف ونطوي في
الأنبيا * وتئوي في الاحزاب خذها مرويا*
عدوي الامتحان بالتمام * والحمدلله على الإسلام
ماؤه يااخي بغير ميم* ثلاثةاحرف بلاتوهيم
في سورةالعقودوالعمران * وسورةالانفال بالبيان
خالصة بالضم باامام * في سورة الأعراف ولانعام
يطالبا تقرا وتاكل كديدا*
عجم فيظللن تبت رواكد
نكلا من الله نكلا لما
بين اكلون * كلحون بالحدف يسايءلا
اذا لقوا جاءكم من اهل
ماخلقنا * مصدق ضمتين هاك فخمسة
اذا لقوا قاءيل ان يسرق
وقيضنا * انفسكم ضم السين هاك فاربع
وَ لاَ تقل مهنئاً مبروكُ
* فذاك في لساننا متروكُ
لأن معناهُ بعيرٌ قد برَك
* عليك كدنا بعدهُ أن نقبُرك
ولا تقل يا صاحبي تبارك *
مُباركاً يا أيها المُبارك
لأن معناهُ تعالى الله
* تعاظم المعبود والإله
وإنما الصحيحُ أن يقالا *مباركٌ
على الفتى ما نالا
أو بارك الله له فيما وهب*
كلاهما قد صح من قول العرب.
اول اذا لقو وءاخر جاءكم
.... ومن اهل خلقنا مصدق بالضم
نص فذا لك قل بالفاء خذهم
ثلاثة * اقترب المدثر اريت مكملا
ثلاثة.فاعلم.فنجينه *
.واتل.انومن كذاك.رشده.
نص وأننا.في.هود.بالدليل * .تدعوننا.في.
سورة.الخليل. تمت
1 الموت باب وكل الناس داخله * فياليت شعري
بعد الباب ما الدار 2 الدار دار نعيم إن عملت
بما * يرضي الإلاه وإن خلفت فالنار
3 هما محلان ما للمرء غيرهما * اختر
لنفسك أيدار تختار 4 ما للعباد
سوى الفردوس منزلة * وإن هفو هفوة فالرب غفار
.
وطول الباء من لبسم الله
*تعظيما وتشريفا لله
وقال قوم طولت لانها * مبدلة في الألف في رسمها * وتسجيل الجربعدالسين
* وقيل مكروه فخذ تبيين * ونقطةالرحمن قل وجهان *
النقط ترك فخذ بيان * اجلهاالنقط قال الداني * لتسوى على أبواب النيران تمت
وهمزةالبدل إن قرأتها.بواوأوياءفحصل
ضبطها.وإنقرأتها بالتسهيل فاترك لهاضبطهاياخليل)وهمزةالبدل كمثل النبيئ اولى.وقس.)والتسهيل
كمثل.أهذا أهنك وقس تمت
وإن وجدت نقطة التسهيل@فعرها من شكلها ياخليل @وإن
وجدت نقطة البدال@ فاجعل لها شكﻻ باﻻمحال@
تمت
وكل تسهيل وإبدال بدا#متصﻻ
بالحرف خذ مرشدا # كذاك الهمز باﻻخﻻف# متصﻻ بالحرف خذ اوصافي# كمثل طائر إن راد يسترح#
ﻻبد من شىء عليه ينطرح# سوى أونبئكم والئى#فافصلهما عنه وﻻ تباه تمت
ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻞ : ﻟﻐﺔً : ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ
. ﻭﺍﺻﻄﻼﺣًﺎ : ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻬﻤﺰﺓ ﺑﻴﻦ ﻫﻤﺰﺓ ﻭﺣﺮﻑ ﻣﺪّ ، ﺃﻱ : ﺟﻌﻞ ﺣﺮﻑ ﻣﺨﺮﺟﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ﻭﻣﺨﺮﺝ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﺲ ﻟﺤﺮﻛﺘﻬﺎ ، ﻓﺘﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ﻭﺍﻷﻟﻒ ، ﻭﺗﺠﻌﻞ
ﺍﻟﻤﻜﺴﻮﺭﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﺔ ، ﻭﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ تمت
الاﺑﺪﺍﻝ : ﻟﻐﺔً : ﺟﻌﻞ ﺷﻲﺀ
ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ . ﻭﺍﺻﻄﻼﺣًﺎ : ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻱ ﺇﺑﺪﺍﻝ
ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺣﺮﻑ ﻣﺪّ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ تمت
كيف ينطق التسهيل واﻹبدال
كذلك هل هما من مخرج واحدام لكل واحد منه ماله مخرج تمت
نص ☆☆ءلاية☆☆نبدأ باسم الخلاق *وهو ضامن الأرزاق *يفرج عني الاضياق
*ويكمل العطياوتصل ونصل في نطقيعلى شريف الخلقمن جاءنا بالحقخاتم الأنبياء *بعد صلاةالهادي*(ءلاية)نهتدييافاهم
انشاديوجدت في قراياعشرين يمن يفهم *خرجوا
لاتنظم*اصطفى واتحزمللطاعة بالنيا *ومدين براني*ونيئ هنانياخيروا نادانيصحيح مابق ليافي
أتى أمر الله *الأول والثانية*تتخذوا نراه *ثلاثة مروية *بخع قالوا الحكاملاضير في
الأوهام *فيه إثنين علام*زادوا في قلبي كياانومن يالسيادأربعة بالعدداوفوا الكيل قصادبالله
ترفق بياقال سننظرفآمن جارواينته فيه عارواتمام القضياوالناظم بهالي *&طلب رب العلي
*#يعمرجبحوا مالي *يعمر بالكميااسمه بالألف واللام&والعين ظريف*والراءيالطيف والباء
تمحي السيئات * تمت
إرسال تعليق