GuidePedia

0


محمد لبويهي 




سلسلة انصاص قرءانية  ( 5 ) 




إلا الذين ءامنوا وعملوا خمسة.* أوفوا الكيل نبؤا بالشفق * والتين والعصر مكملا
قف
نص    مثل يرزقكم اهنكم جءتكم * فخذ بما ارسلتم بالميم فاربع
نص واجعل لي في كرمنا وطه رب انصرني * لا ضير تمامهم فخدهم مكملا
نص  وان كنتم واعبدو حرمت كونو معا * تتبعو قد سمع تجدوا بحملها فخذهم مكملا
نص  ولحم بالضم في حرمت * ولحم بالكسر في خطبكم *
       ولحم بكسرتين في الواقعة  * فخذهم مكملا
نص وفي وقفك العذاب،*  وباضم يالاحباب،*  والقف لها سبب،*  في هود مسلسلا،*
    وفي سورة الحج،*  أنومن نرتجي،*  والحديد رب ينجي،*  فطاف مكملا
نص وإن كنتم لا خير كذاك إن شر*  إنما السبيل مكملا *
 والانبياء فتحنا تبارك وجدنا * جهنم بالنصب والوقف فتسعة
نص الطلبا ياسادتي يالواقفين في الديوانة *  نشاء كل تابت سوى نشاء مدين
نص الرجفة والصيحة: الرجفة مع الدار والصيحة مع الديار
   [١٠:١٣ م ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام، العمل الصالح فيها أحب إلى الله، من هذه الأيام، يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه، وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء " رواه البخاري
إبراهيم وإسحاق من غير وإسماعيل*يوم ياتي السجن نبؤامكملا*
ففي الحاقة معا يدافع مدين*انومن ص وق فدعى مرتلا*قل اهنكم والشمس عشر عددهم*ثمود بضم الدال اياطلبا العلا*
النصاري في البقرة
ورمزهم النصراني اعطى الصابون للصابي
يسائلا عن الياء الزائدة  * وفوقها السكون خذها فائدة *
من نبإي في سورة الانعام *  من تلقا ءي في يونس إمام
وإيتاءي في حزب قال الله *  ءاناءي في طه فلا تنساه
أو من وراءي بعده حجاب *  نجنا يارب من العذاب
نص يمن يريد النطق من أولاء * أولوا أولئك بلا امتراء *
باللفظ مكروه قيل حرام *  دليله جاء به الاعلام *
ومثله سأوريكم حرفان * هذا الذي روى الإمام الداني
نص ءلاية غير الحمل عشرون في الذكر** في خرجوا إصطفى مدين يمن تلا * وفي نبيء ثانيه أتى أمر قل معا ** أولا وثالثا تالله جيم تلا * سننظر باخع لاضير فقل معا
أنومن أربع أوفوا الكيل مسجلا
فئامن ينته فيارب فاغفرلي
من الحوض زودني نكن مع الفضلا
ءلاية بالضم والوقف اثنان* ماننسخ ولقد -اتينا داوود
نص وهاك يطالبا الحذف في الياءين ** عن الكل ما جاء في القرءان مجملا * الأول وليي في نفعا قالوا هيا ** وشدة مبنيا فوقها يسائلا * وبعدها حيي في واعلموا مرويا**مد الظل قالوا فيه لنحيي ثقلا * أخا عاد يحيي القيامة الثانية **ليهب علي المقام المنزلا * لا تامننا أحذف واسقط شكلة التوصيف ** ءاتيتني بالتعريف وذا النون رب لا * النبيئين والاميين ربانيين **الحوايين وزد إيلافهم مكملا
نص ءاية بنصبتين والوقف قل حاء** إصطفى يستجيب أوعجبتم تلا* في واتل يصلح أفحسب انصرني** يرجون به نكمل فخذهم مكملا
يسائلايردحكم الألف *""*"" إن كان وصليافخفف واعرف"''"" في الاتصال احدفه لاتقراه """" وحمله على الحرف الذى قبله"""""
نحو: قال ايتونى الى الهدى ايتنا"""""" فرعون ايتونى الذى اوتمن """""
فمدهم مدا طبيعي يافتى""" هذاالذى على الشيوخ ثبتا
نص يطالبا تقرا أن ارضعيه * والنون منصوبا لا شك فيه
وكل من يقرأ بلا شيخه * يتبعه الجهل حتى يعميه
نص الواو والزيد فيما قد ظهرا *  عشرة أحرف لا غيرهم ترى
أولهم ذوي القربى في البكر*  ويستوي حيث أتى في الذكر
سئاوي في هودا أو آوي في كذا*  تهوي في إبرهيم والحج خذا
يشوي في الكهف ونطوي في الأنبيا * وتئوي في الاحزاب خذها مرويا*
 عدوي الامتحان بالتمام * والحمدلله على الإسلام
ماؤه يااخي بغير ميم*   ثلاثةاحرف بلاتوهيم
في سورةالعقودوالعمران *  وسورةالانفال بالبيان
خالصة بالضم باامام *  في سورة الأعراف ولانعام
يطالبا تقرا وتاكل كديدا* عجم فيظللن تبت رواكد
نكلا من الله نكلا لما بين اكلون *  كلحون بالحدف يسايءلا
اذا لقوا جاءكم من اهل ماخلقنا * مصدق ضمتين هاك فخمسة
اذا لقوا قاءيل ان يسرق وقيضنا * انفسكم ضم السين هاك فاربع
وَ لاَ تقل مهنئاً مبروكُ * فذاك في لساننا متروكُ
لأن معناهُ بعيرٌ قد برَك * عليك كدنا بعدهُ أن نقبُرك
ولا تقل يا صاحبي تبارك * مُباركاً يا أيها المُبارك
لأن معناهُ تعالى الله *  تعاظم المعبود والإله
وإنما الصحيحُ أن يقالا *مباركٌ على الفتى ما نالا
أو بارك الله له فيما وهب* كلاهما قد صح من قول العرب.
اول اذا لقو وءاخر جاءكم .... ومن اهل خلقنا مصدق بالضم
نص فذا لك قل بالفاء خذهم ثلاثة *  اقترب المدثر اريت مكملا
ثلاثة.فاعلم.فنجينه * .واتل.انومن كذاك.رشده.
نص وأننا.في.هود.بالدليل * .تدعوننا.في.  سورة.الخليل. تمت
      1 الموت باب وكل الناس داخله * فياليت شعري بعد الباب ما الدار  2 الدار دار نعيم إن عملت بما * يرضي الإلاه وإن خلفت فالنار     3  هما محلان ما للمرء غيرهما * اختر لنفسك أيدار تختار             4 ما للعباد سوى الفردوس منزلة * وإن هفو هفوة فالرب غفار    .                    
وطول الباء من لبسم الله *تعظيما وتشريفا لله
وقال قوم طولت  لانها * مبدلة في الألف في رسمها * وتسجيل الجربعدالسين * وقيل مكروه فخذ تبيين * ونقطةالرحمن قل وجهان *
النقط ترك فخذ  بيان * اجلهاالنقط قال  الداني * لتسوى على أبواب النيران   تمت

وهمزةالبدل إن قرأتها.بواوأوياءفحصل ضبطها.وإنقرأتها بالتسهيل فاترك لهاضبطهاياخليل)وهمزةالبدل كمثل النبيئ اولى.وقس.)والتسهيل كمثل.أهذا أهنك وقس   تمت                     
 وإن وجدت نقطة التسهيل@فعرها من شكلها ياخليل @وإن وجدت نقطة البدال@ فاجعل لها شكﻻ باﻻمحال@   تمت                     
وكل تسهيل وإبدال بدا#متصﻻ بالحرف خذ مرشدا # كذاك الهمز باﻻخﻻف# متصﻻ بالحرف خذ اوصافي# كمثل طائر إن راد يسترح# ﻻبد من شىء عليه ينطرح# سوى أونبئكم والئى#فافصلهما عنه وﻻ تباه  تمت                    
ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻞ : ﻟﻐﺔً : ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ . ﻭﺍﺻﻄﻼﺣًﺎ : ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻬﻤﺰﺓ ﺑﻴﻦ ﻫﻤﺰﺓ ﻭﺣﺮﻑ ﻣﺪّ ، ﺃﻱ : ﺟﻌﻞ ﺣﺮﻑ ﻣﺨﺮﺟﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ﻭﻣﺨﺮﺝ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﺲ ﻟﺤﺮﻛﺘﻬﺎ ، ﻓﺘﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ﻭﺍﻷﻟﻒ ، ﻭﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻜﺴﻮﺭﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﺔ ، ﻭﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ    تمت                                           
الاﺑﺪﺍﻝ : ﻟﻐﺔً : ﺟﻌﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ . ﻭﺍﺻﻄﻼﺣًﺎ : ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻋﻮﺿًﺎ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻱ ﺇﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺣﺮﻑ ﻣﺪّ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ   تمت                     
كيف ينطق التسهيل واﻹبدال كذلك هل هما من مخرج واحدام لكل واحد منه ماله مخرج      تمت                                           
نص ☆☆ءلاية☆☆نبدأ باسم الخلاق *وهو ضامن الأرزاق *يفرج عني الاضياق *ويكمل العطياوتصل ونصل في نطقيعلى شريف الخلقمن جاءنا بالحقخاتم الأنبياء *بعد صلاةالهادي*(ءلاية)نهتدييافاهم انشاديوجدت في  قراياعشرين يمن يفهم *خرجوا لاتنظم*اصطفى واتحزمللطاعة بالنيا *ومدين براني*ونيئ هنانياخيروا نادانيصحيح مابق ليافي أتى أمر الله *الأول والثانية*تتخذوا نراه *ثلاثة مروية *بخع قالوا الحكاملاضير في الأوهام *فيه إثنين علام*زادوا في قلبي كياانومن يالسيادأربعة بالعدداوفوا الكيل قصادبالله ترفق بياقال سننظرفآمن جارواينته فيه عارواتمام القضياوالناظم بهالي *&طلب رب العلي *#يعمرجبحوا مالي *يعمر بالكميااسمه بالألف واللام&والعين ظريف*والراءيالطيف والباء تمحي السيئات *  تمت                      

إرسال تعليق