GuidePedia

0




2015            ( ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ‏) : ﺫﻛﺮﻯ ﻋﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ‏( ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ‏) ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ، ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻧﺤﻤﺪﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺑﻪ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ، ﻭﻧﺴﺘﻬﺪﻳﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻭﻧﺘﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ . ﻭﻧﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻻﻩ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻷﺣﺪ ﻭﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﻟﻢ ﻳﻠﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻛﻔﻮﺍ ﺃﺣﺪﺍ، ﻭﻧﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻣﺼﻄﻔﺎﻩ ﻭﺣﺒﻴﺒﻪ، ﺃﺭﺳﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻓﺔ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ. ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﻴﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﺻﻴﻜﻢ ﻭﻧﻔﺴﻲ ﺃﻭﻻ ﺑﺘﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ، ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻓﺘﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻮﺭٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺫﺧﺮٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻘﻠَﺐ ﻭﻫﻲ ﺧﻴﺮ ﺷﻲﺀ ﻧﻠﻘﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝ ﻭﺑﻨﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ، ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺟﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﻨﻴﻞ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭﺗﺬﻛﺮﻭﺍ ﺃﻧﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻮﻗﻮﻓﻮﻥ، ﻭﺳﻮﻑ ﺗﺤﺎﺳﺒﻮﻥ، ﻓﺎﻟﻜﻴﺲ ﻣﻦ ﺩﺍﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻋﻤﻞ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺍﻟﻌﺎﺟﺰ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻮﺍﻫﺎ ﻭﺗﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ، ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﻳﻮﻣﺎ ﺗﺮﺟﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺗﻮﻓﻰ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳُﻈﻠﻤﻮﻥ .. ﻓﻜﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻐﺪﻭ ﻓﺒﺎﺋﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻤﻌﺘﻘﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﺑﻘﻬﺎ .. ﺗﺤﻞ ﺑﺒﻼﺩﻧﺎ ﻓﻲ 18 ﻧﻮﻧﺒﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻫﻲ ﻋﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ .. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻭﻳﻀﻊ ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ ﻋﺒﺮ ﻭﻋﻈﺎﺕ .. ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﻗﺎﺋﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺟﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻃﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﺮﺍﻩ، ﻭﺑﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﺭﺛﻪ ﺳﺮﻩ ﻭﻭﻟﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﺃﻧﺬﺍﻙ ﺟﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻐﻔﻮﺭ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻣﻦ ﺗﻀﺤﻴﺎﺕ ﺟﺴﺎﻡ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﻧﻴﺮ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻐﺎﺷﻢ .. ﺑﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﺣﺪﺕ ﻛﻠﻤﺘﻪ ﻭﺟﻤﻌﺖ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﻭﺭﺻﺖ ﺻﻔﻮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻻ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻭﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﺧﺮﺍﺟﺎ ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﻃﻤﺲ ﻫﻮﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺧﻴﺮﺍﺗﻪ، ﻭﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ .. ﻭﻣﻤﺎ ﻳﻀﻊ ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﺮ ﻭﻋﻈﺎﺕ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ : ﺇﻥ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻗﺎﻃﺒﺔ ﻣﻠﻜﺎ ﻭﺷﻌﺒﺎ، ﻟﻬﻮ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺣﻘﺎ .. ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺃﺳﻤﻰ ﺷﻲﺀ ﻳﺼﺒﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻴﺶ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ ﻭﺗﺘﺤﻘﻖ ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ .. ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﺎﻗﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﺃﻧﺴﺎﻧﺎ ﻭﻟﻴﺴﺎ ﻛﺮﻳﻤﺎ .. ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺃﺑﻌﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﺃﻗﺮﺏ .. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺮﺍ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﻜﺮﻣﺎ ‏(ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻭﺣﻤﻠﻨﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ‏) .. ﻭﻗﺪﻳﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ‏[ ﻣﺘﻰ ﺍﺳﺘﻌﺒﺪﺗﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺪ ﻭﻟﺪﺗﻬﻢ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍ؟ ‏) .. ﺍﻥ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻟﻴﺲ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻓﺎﺭﻏﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮﺍﻩ .. ﻛﻼ، ﻟﻘﺪ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻋﻮﻧﻪ .. ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .. ﻓﻘﺪ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻄﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ، ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﻳﺎ.. ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻭﻥ ﻳﺒﻴﺘﻮﻥ ﻟﻴﻠﻬﻢ ﻗﺎﺋﻤﻴﻦ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺭﺍﻛﻌﻴﻦ ﺳﺎﺟﺪﻳﻦ .. ﻳﺸﺘﺎﻗﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﺩﻓﺎﻋﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺎﺕ ﻭﻋﻦ ﺣﻤﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .. ﺑﻬﺬﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ .. ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻧﺎ .. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻓﻘﺪ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﺩﻳﺎﺭﻧﺎ ﻭﻭﻃﻨﻨﺎ ﺑﺄﻓﺮﺍﺩﻩ ﻭﺟﻨﻮﺩﻩ ﻭﺃﺳﻠﺤﺘﻪ .. ﻭﻟﻜﻦ ﺧﻠﻒ ﻓﻴﻨﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ .. ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻓﻜﺮﻱ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺛﻘﺎﻓﻲ .. ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ .. ﻓﻼ ﺯﺍﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﻋﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺳﺎﺋﺮﻭﻥ، ﻭﻟﻬﻢ ﻣﻘﻠﺪﻭﻥ ﻭﺑﺪﻳﻨﻬﻢ ﻳﺪﻳﻨﻮﻥ ..ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻨﺤﻦ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ .. ﻓﺎﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭﻳﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻡ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻟﻠﻐﺮﺏ .. ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ، ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ.. ﻭﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ .. ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺔ .. ﻭﻣﻦ ﺍﻹﻣﻌﺔ .. ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻷﻣﺠﺎﺩ، ﻭﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻗﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﻌﺒﺮ ﻭﺍﻟﻌﻈﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺍﺛﻪ .. ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻷﻣﻢ، ﻭﻣﻨﺒﻊ ﺭﻗﻴﻬﺎ ﻭﻧﻬﻮﺿﻬﺎ .. ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺞ ﺍﻷﺳﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺩ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺽ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺭﻓﻊ ﻟﻮﺍﺀ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻣﻨﻬﺠﻪ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ .. ﻭﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻔﻮﺗﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺪ ﺑﺪﻭﺭ ﺟﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻳﺪﻩ، ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺸﻤﻞ ﻭﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﺑﻤﺎ ﻳﺒﺬﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻭﻣﺴﺎﻋﻲ ﺣﻤﻴﺪﺓ ﻟﻠﻨﻬﻮﺽ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺩﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺃﺩﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻤﺴﻜﻴﻦ ﺑﺸﺮﻋﻚ ﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺈﺫﻧﻚ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﺣﻔﻆ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻛﻴﺪ ﻳﻤﺲ ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ، ﺃﻭ ﻳﺸﻮﻩ ﺃﺻﺎﻟﺘﻪ .. ﻭﺍﺟﻌﻠﻪ ﺑﻠﺪﺍ ﺁﻣﻨﺎ ﻣﻄﻤﺌﻨﺎ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻳﺎ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ .. ﻧﻔﻌﻨﻲ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ .. ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻣﻢ ﻳﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﺘﺒﻌﻮﻥ ﺃﺣﺴﻨﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺪﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻌﻮﻥ ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻭﻟﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ..
                                                                   ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﻓﻴﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ، ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻣﻔﺮﺝ ﺍﻟﻜﺮﺑﺎﺕ ، ﺃﺣﻤﺪﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺃﺷﻜﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺎﺕ ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺇﻟﻬﻴﺘﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﺣﺒﻴﺒﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺳﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺠﻪ ﻣﻦ  ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﺕ. ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺟﻨﺎﻥ ﺭﺑﻜﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﺭﺑﻜﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ : } ﻭَﺳَﺎﺭِﻋُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻐْﻔِﺮَﺓٍ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﻭَﺟَﻨَّﺔٍ ﻋَﺮْﺿُﻬَﺎ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕُ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽُ ﺃُﻋِﺪَّﺕْ ﻟِﻠْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ { .ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺂﻣﺮ ﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻠﻪ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺧﺎﺋﻔﺎً ﻣﺘﻠﻔﺘﺎً ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﺤﻈﺔ ﻫﺎﺭﺑﺎً ﻳﺴﻌﻰ ﺑﻜﻞ ﻃﺎﻗﺘﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﻪ ﻣﺎﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻪ ﻣﺘﺎﻉ ﻣﺸﻰ .. ﻭﻣﺸﻰ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺔ ﻓﻮﺻﻞ ﻭﻗﺪ ﺃﻧﻬﻜﻪ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻈﻤﺄ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﺩ ﻳﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﻴﺴﺘﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺐ ﺣﺘﻰ ﺭﺃﻯ ﻣﻨﻈﺮﺍً ﺍﺳﺘﻔﺰ ﻓﻴﻪ ﺷﻬﺎﻣﺘﻪ ﻭﺭﺟﻮﻟﺘﻪ ﻭﻧﺨﻮﺗﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺭﺃﻯ..؟ ﺭﺃﻯ ﻓﺘﺎﺗﻴﻦ ﻋﻔﻴﻔﺘﻴﻦ ﻃﺎﻫﺮﺗﻴﻦ ﺗﺘﺤﺎﺷﻴﺎﻥ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﺃﻏﻨﺎﻣﻬﻤﺎ ؛ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﻤﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻋﻨﺪﻫﻤﺎ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻷﻥ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻷﺟﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﺘﻬﻤﺎ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻮ ﻭ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻧﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﺐ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﺩﺭ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﺘﻬﻤﺎ ﻓﺴﻘﻰ ﻟﻬﻤﺎ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻧﺠﺰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﻣﻨﻬﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﺷﻜﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻮﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻈﻞ ﻟﻴﺴﺘﻈﻞ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ ﺃﻋﻠﻤﺘﻢ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺇﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺇﻧﻪ ﻛﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺧﻠﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻋﻤﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﻴﻈﻞ ﻋﻠﻤﺎً ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﺳﺘﻤﻌﻮﺍ ﻟﺮﺑﻜﻢ ﻳﻘﺺ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ }: ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺧَﺎﺋِﻔًﺎ ﻳَﺘَﺮَﻗَّﺐُ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ ﻧَﺠِّﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ () ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﺗَﻮَﺟَّﻪَ ﺗِﻠْﻘَﺎﺀَ ﻣَﺪْﻳَﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﻋَﺴَﻰ ﺭَﺑِّﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﻬْﺪِﻳَﻨِﻲ ﺳَﻮَﺍﺀَ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ () ﻭَﻝﺎَّﻣَ ﻭَﺭَﺩَ ﻣَﺎﺀَ ﻣَﺪْﻳَﻦَ ﻭَﺟَﺪَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃُﻣَّﺔً ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻳَﺴْﻘُﻮﻥَ ﻭَﻭَﺟَﺪَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻬِﻢْ ﺍﻣْﺮَﺃﺗَﻴْﻦِ ﺗَﺬُﻭﺩَﺍﻥِ ﻗَﺎﻝَ ﻣَﺎ ﺧَﻄْﺒُﻜُﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﺘَﺎ ﻟَﺎ ﻧَﺴْﻘِﻲ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺼْﺪِﺭَ ﺍﻟﺮِّﻋَﺎﺀُ ﻭَﺃَﺑُﻮﻧَﺎ ﺷَﻴْﺦٌ ﻛَﺒِﻴﺮٌ() ﻓَﺴَﻖَﻯ ﻟَﻬُﻤَﺎ ﺛُﻢَّ ﺗَﻮَﻟَّﻰ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻈِّﻞِّ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ ﺇِﻧِّﻲ ﻟِﻤَﺎ ﺃَﻧﺰَﻟْﺖَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻣِﻦْ ﺧَﻴْﺮٍ ﻓَﻘِﻴﺮٌ .{ﺃﺫﻫﺐ ﻋﻤﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻫﺒﺎﺀ ؟ ﻻ . ﻟﻘﺪ ﺗﻜﻔﻞ ﺑﺜﻤﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﺳﻤﻌﻮﺍ ﻟﻠﺜﻤﻦ: }ﻓَﺠَﺎﺀَﺗْﻪُ ﺇِﺣْﺪَﺍﻫُﻤَﺎ ﺗَﻤْﺸِﻲ ﻋَﻠَﻰ ﺍﺳْﺘِﺤْﻴَﺎﺀٍ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺇِﻥَّ ﺃَﺑِﻲ ﻳَﺪْﻋُﻮﻙَ ﻟِﻴَﺠْﺰِﻳَﻚَ ﺃَﺟْﺮَ ﻣَﺎ ﺳَﻘَﻴْﺖَ ﻟَﻨَﺎ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﺎﺀَﻩُ ﻭَﻗَﺺَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻘَﺼَﺺَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﺎ ﺗَﺨَﻒْ ﻧَﺠَﻮْﺕَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ() ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺇِﺣْﺪَﺍﻫُﻤَﺎ ﻳَﺎﺃَﺑَﺖِ ﺍﺳْﺘَﺄْﺟِﺮْﻩُ ﺇِﻥَّ ﺧَﻴْﺮَ ﻣَﻦْ ﺍﺳْﺘَﺄْﺟَﺮْﺕَ ﺍﻟْﻘَﻮِﻱُّ ﺍﻟْﺄَﻣِﻴﻦُ () ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧِّﻲ ﺃُﺭِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﺃُﻧﻜِﺤَﻚَ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﺍﺑْﻨَﺘَﻲَّ ﻫَﺎﺗَﻴْﻦِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﺗَﺄْﺟُﺮَﻧِﻲ ﺛَﻤَﺎﻧِﻴَﺔَ ﺣِﺠَﺞٍ ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﺗْﻤَﻤْﺖَ ﻋَﺸْﺮًﺍ ﻓَﻤِﻦْ ﻋِﻨْﺪِﻙَ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﺭِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﺃَﺷُﻖَّ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺳَﺘَﺠِﺪُﻧِﻲ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ .{ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺃﻣﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺭﺯﻕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺯﻭﺟﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺰﻭﺑﺔ ﻫﺬﺍ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻈﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ .ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻖ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻬﺬﺍ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺜﺘﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺷﻤﺎﺋﻠﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﺃﺛﻨﺖ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺯﻭﺟﻪ ﺍﻟﻮﻓﻴﺔ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺃﺭﺿﺎﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ ﻳﻮﻡ ﺃﻥ ﺟﺎﺀ ﻓﺰﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺭ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻮﺣﻲ : ‏( ﻛَﻠَّﺎ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻳُﺨْﺰِﻳﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﺑَﺪًﺍ ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﺘَﺼِﻞُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻢَ ﻭَﺗَﺤْﻤِﻞُ ﺍﻟْﻜَﻞَّ ﻭَﺗَﻜْﺴِﺐُ ﺍﻟْﻤَﻌْﺪُﻭﻡَ ﻭَﺗَﻘْﺮِﻱ ﺍﻟﻀَّﻴْﻒَ ﻭَﺗُﻌِﻴﻦُ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻮَﺍﺋِﺐِ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ‏) . ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﺷﺪ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ‏( ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ‏) ﺗﺄﺧﺬ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻓﺘﻨﻄﻠﻖ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺷﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺒﺮ ﺳﻠﻄﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻓﻴﻤﻀﻲ ﻣﻌﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ. ﺯﺍﻧﺘﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺨُﻠﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺷﻤﺎﺋﻞٌ .. ﻳُﻐﺮﻯَ ﺑﻬﻦ ﻭﻳﻮﻟﻊ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﺀ .. ﻓﺈﺫﺍ ﺳﺨﻮﺕ ﺑﻠﻐﺖ ﺑﺎﻟﺠﻮﺩ ﺍﻟﻤﺪﻯ ..ﻭﻓﻌﻠﺖ ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻷﻧﻮﺍﺀ.. ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻔﻮﺕ ﻓﻘﺎﺩﺭﺍً ﻭﻣﻘﺪﺭﺍً .. ﻻ ﻳﺴﺘﻬﻴﻦ ﺑﻌﻔﻮﻙ ﺍﻟﺠﻬﻼﺀ .. ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺣﻤﺖ ﻓﺄﻧﺖ ﺃﻡ ﺃﻭ ﺃﺏ …ﻫﺬﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﺀ. ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﺏ ﻋﻈﻴﻢ ﻟﻠﺨﻴﺮ ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﻮﻟﻪ )): ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩﺍً ﺍﺧﺘﺼﻬﻢ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ،ﺣﺒﺒﻬﻢ ﺇﻟﻯﺎﻟﺨﻴﺮ،ﻭﺣﺒﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ،ﻫﻢ ﺍﻵﻣﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .(( ﺑﺸﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺠﻪ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻋَﺒْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦَ ﻋُﻤَﺮَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ : )) ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻢُ ﺃَﺧُﻮ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻢِ ﻟَﺎ ﻳَﻈْﻠِﻤُﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺴْﻠِﻤُﻪُ ﻭَﻣَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺣَﺎﺟَﺔِ ﺃَﺧِﻴﻪِ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻓِﻲ ﺣَﺎﺟَﺘِﻪِ ﻭَﻣَﻦْ ﻓَﺮَّﺝَ ﻋَﻦْ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻛُﺮْﺑَﺔً ﻓَﺮَّﺝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻛُﺮْﺑَﺔً ﻣِﻦْ ﻛُﺮُﺑَﺎﺕِ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﻣَﻦْ ﺳَﺘَﺮَ ﻣُﺴْﻠِﻤًﺎ ﺳَﺘَﺮَﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ‏). ﻑﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺃﺗﻈﻨﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﻴﺐ ..؟ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﻳﻐﺮﻩ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﻭﺍﻟﻮﺟﺎﻫﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﻓﻴﺘﺮﻓﻊ ﻋﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺧﻴﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻌﺪ ﻧﺒﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﻋﺠﻮﺯ ﻣﻘﻌﺪﺓ ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺫﻫﺐ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺠﻬﺎ ﻇﺎﻧﺎً ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺳﺘﺸﻐﻠﻪ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺆﻗﺖ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻪ ﻳﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻗﺪ ﺳﺒﻘﻪ ﻟﺬﻟﻚ ! ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻭﺟﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺲ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺽ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺁﻻﻡ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻓﺤﺚ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﻭﻛﺴﺐ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺗﻤﺮﺽ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻳﻨﻬﻤﻚ ﻓﻲ ﺇﻧﻀﺎﺝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﺎﻟﻨﻔﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻄﺐ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﻭﺗﻔﻴﺾ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﺪﻣﻊ ﻻ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﻒ ﻓﺤﺴﺐ ﺑﻞ ﺷﻜﺮﺍً ﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻫﻴﺄﻩ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ! ﻓﻤﺎ ﺃﺷﺪ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻮﻓﻖ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﺷﺪ ﻣﻨﻪ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻭﺑﺆﺳﺎً ﻣﻦ ﺳﻌﻰ ﻓﻲ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻭﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺒﺪﺃ ﻳﺘﺒﺮﻡ ﻭﻳﻀﻴﻖ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺟﻌﻞ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺣﺎﺟﺘﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ . ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﻓﺎﺣﺬﺭ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻓﻊ ﻭﺗﺤﺘﺠﺐ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺘﻨﻊ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺘﻚ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺒﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺎﻟﻚ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﺣﺎﺟﺘﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻌﺎﺷﺮ ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ،ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﺗﻘﻀﻰ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺣﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺷﻜﺮ ﻻﻣﺮﺃﺓ ﺯﺍﻧﻴﺔ ﻭﻏﻔﺮ ﻟﻬﺎ ﺯﻧﺎﻫﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺳﻌﺖ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﺔ ﻛﻠﺐ ﻋﻄﺶ ، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻋﺒﺪ ﻣﺆﻣﻦ ﻣﻮﺣﺪ؟ﻛﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺟﺎﺭﻩ؟ ﻛﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺯﻭﺟﻪ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ؟ﻛﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﺃﻡ ﺃﻭ ﺃﺏ؟ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ }: ﻳَﺎﺃَﻱّﺎَﻫُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺭْﻛَﻌُﻮﺍ ﻭَﺍﺳْﺠُﺪُﻭﺍ ﻭَﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍ ﺭَﺑَّﻜُﻢْ ﻭَﺍﻓْﻌَﻠُﻮﺍ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮَ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ

إرسال تعليق