GuidePedia

0





                                          ماجاء في الجنائز
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻓﺮﻭﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺎﺕ، ﻭﻗﻴﻞ ﺳﻨﺔ ﻭﺗﺠﺐ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﺻﻔﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺖ : ﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻪ ﻗﺒﻞ، ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮﻩ، ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻏﻴﺮ ﻗﺘﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭ؛ ﻓﻼ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺳﻘﻂ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﺻﺮﺍﺥ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺑﻪ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺮ، ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﻙ، ﻭﻻ ﻳﻐﺴﻠﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﺤﻨﻄﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻨﻮﻥ ﺗﻜﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ، ﺑﻞ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺑﺜﻴﺎﺑﻪ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﻳﺎﻧﺎ ﻓﻴﻠﻒ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﺴﻘﻂ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺇﻥ ﺍﺿﻄﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﻨﻪ؛ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﻭ ﻏﺮﻕ، ﺃﻭ ﺃﻛﻴﻞ ﺳﺒﻊ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺠﺴﺪ. ﻭﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ: ﻏﺴﻠﻪ، ﻭﻛﻔﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺩﻓﻨﻪ. ﻓﺴﻨﻦ ﻏﺴﻠﻪ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ: ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺟﺴﺪﻩ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ، ﻭﻛﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻈﻴﻔﻪ، ﻭﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﻏﺴﻠﻪ ﺛﻼﺛﺎ ﻓﻤﺎ ﺯﺍﺩ، ﻭﺃﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﺪﺭ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻣﻪ، ﺇﻥ ﻋﺪﻡ، ﻣﻦ ﻏﺎﺳﻮﻝ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺍﻟﻜﺎﻓﻮﺭ، ﻭﺃﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻟﻪ ﻇﻔﺮ ﻭﻻ ﺷﻌﺮ، ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﺮ ﻋﻮﺭﺗﻪ. ﻭﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻪ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻥ ﻳﺠﺮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻣﻦ ﺛﻴﺎﺑﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﺠﻞ ﻏﺴﻠﻪ ﺇﺛﺮ ﻣﻮﺗﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻮﺿﺄ ﺃﻭﻝ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺑﻤﻴﺎﻣﻴﻨﻪ، ﻭﻳﻌﺼﺮ ﺑﻄﻨﻪ ﻋﺼﺮﺍ ﺭﻓﻴﻘﺎ، ﻭﻳﻠﻒ ﺍﻟﻐﺎﺳﻞ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺧﺮﻗﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺃﺳﺎﻓﻠﻪ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﻗﺮﻭﻥ، ﻭﻳﻐﺘﺴﻞ ﻏﺎﺳﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻓﺮﻍ. ﻭﺳﻨﻦ ﺗﻜﻔﻴﻨﻪ ﺧﻤﺲ: ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻭﺗﺮﺍ، ﻭﺑﻴﻀﺎ، ﺛﻼﺙ ﻓﻤﺎ ﺯﺍﺩ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﻨﻂ ﺑﺎﻟﻜﺎﻓﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺴﻚ ﻭﺷﺒﻬﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻭﻳﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺃﻛﻔﺎﻧﻪ ﺇﺩﺭﺍﺟﺎ. ﻭﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻪ ﺧﻤﺲ: ﺗﺤﺴﻴﻨﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻤﺺ ﻭﻳﻌﻤﻢ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺤﻨﻮﻁ ﻓﻲ ﻣﻐﺎﺑﻨﻪ، ﻭﻣﻮﺿﻊ ﺳﺠﻮﺩﻩ، ﻭﻣﺴﺎﻡ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻛﻔﺎﻧﻪ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻜﻔﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺛﻮﺍﺏ . ﻭﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﺗﻪ ﺧﻤﺲ: ﻛﻮﻧﻪ ﺳﺮﻓﺎ، ﺃﻭ ﺣﺮﻳﺮﺍ، ﺃﻭ ﻣﻌﺼﻔﺮﺍ،ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ، ﺃﻭ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺤﻨﻮﻁ ﻓﻮﻕ ﺃﻛﻔﺎﻧﻪ. ﻭﻓﺮﻭﺽ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻭﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻋﺸﺮ : ﺍﻟﻨﻴﺔ، ﻭﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ، ﻭﺛﻼﺙ ﺗﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻴﻨﻬﻦ، ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺁﺧﺮﺍ، ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﺍﻟﺨﺒﺚ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻭﺳﺘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ، ﺑﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺭﻛﻮﻉ ﻭﻻ ﺳﺠﻮﺩ ﻭﻻﺟﻠﻮﺱ. ﻭﺳﻨﻨﻬﺎ ﺁﺩﺍﺑﻬﺎ ﻋﺸﺮﺓ: ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺑﺈﻣﺎﻡ، ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺃﻭﻝ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ، ﻭﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭﻻ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ " ﺹ" ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭﻻ ﻭﺁﺧﺮﺍ، ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﺎ ﺩﻋﺎ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ " ﺹ" ﻭﻗﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ، ﻭﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺷﻔﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮ ﻓﺮﺟﺔ ﻻﻳﻠﺼﻖ ﺑﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺬﻭ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭﻗﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺃﺻﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ " ﺹ"، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻓﺎﻷﻓﻀﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ، ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ، ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺤﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ. ﻭﻣﻤﻨﻮﻋﺎﺗﻬﺎ ﻋﺸﺮﺓ: ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺳﻔﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻠﻊ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻻﺻﻔﺮﺍﺭ ﺣﺘﻰ ﺗﻐﺮﺏ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺨﺸﻰ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ، ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺘﺪﻉ، ﺃﻭ ﻳﺼﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺪ، ﺃﻭ ﺑﺘﻴﻤﻢ ﺇﻻ ﻣﺴﺎﻓﺮﺍ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺎﺀ . ﻭﺳﻨﻦ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﺛﻼﺙ : ﺃﻥ ﻳﺤﻔﺮ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺃﻥ ﻳﺪﻓﻦ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻳﻤﻦ . ﻭﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻪ ﺳﺒﻌﺔ: ﻧﺼﺐ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺗﺴﻨﻴﻢ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺜﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻀﺮ ﺛﻼﺙ ﺣﻔﻨﺎﺕ ﻟﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺭﺍﺗﻪ،ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮ ﺍﻷﺭﺑﻊ، ﻭﺃﻥ ﻳﺸﻴﻌﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﺸﺎﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﻣﻜﺮﻭﻫﺎﺗﻬﺎ ﺳﺒﻌﺔ: ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺑﻨﺎﺭ، ﺃﻭ ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺑﻴﺖ،ﺃﻭ ﻳﻀﺮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﺔ، ﺃﻭ ﻳﺠﺼﺺ ﻭﻳﺒﻨﻰ، ﺃﻭ ﻳﻌﻤﻖ ﺟﺪﺍ، ﺃﻭ ﺗﺠﻌﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﺷﺔ، ﺃﻭ ﻳﻠﻬﻮ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻫﺎ ﺃﻭ ﻳﻀﺤﻚ .     ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺃﺭﺑﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﻳﺮﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﻫﻦ ﻭﺇﻥ ﺭﻓﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺩﻋﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﺛﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻳﻘﻒ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻨﺪ ﻭﺳﻄﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻨﺪ ﻣﻨﻜﺒﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﺗﺴﻠﻴﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺧﻔﻴﺔ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻗﻴﺮﺍﻁ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﻗﻴﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺣﻀﻮﺭ ﺩﻓﻨﻪ
ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻣﺜﻞ ﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻏﻴﺮ ﺷﻲﺀ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻭﺍﺳﻊ ﻭﻣﻦ ﻣﺴﺘﺤﺴﻦ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﺒﺮ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺎﺕ ﻭﺃﺣﻴﺎ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﻲ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺴﻨﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﻤﺎ ﺻﻠﻴﺖ ﻭﺭﺣﻤﺖ ﻭﺑﺎﺭﻛﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺇﻧﻚ ﺣﻤﻴﺪ ﻣﺠﻴﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻪ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﺍﺑﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﺃﻧﺖ ﺧﻠﻘﺘﻪ ﻭﺭﺯﻗﺘﻪ ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻣﺘﻪ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺤﻴﻴﻪ ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺴﺮﻩ ﻭﻋﻼﻧﻴﺘﻪ ﺟﺌﻨﺎﻙ ﺷﻔﻌﺎﺀ ﻟﻪ ﻓﺸﻔﻌﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﺴﺘﺠﻴﺮ ﺑﺤﺒﻞ ﺟﻮﺍﺭﻙ ﻟﻪ ﺇﻧﻚ ﺫﻭ ﻭﻓﺎﺀ ﻭﺫﻣﺔ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻗﻪ ﻣﻦ
ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻭﺍﺭﺣﻤﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﺎﻓﻪ ﻭﺃﻛﺮﻡ ﻧﺰﻟﻪ ﻭﻭﺳﻊ ﻣﺪﺧﻠﻪ ﻭﺍﻏﺴﻠﻪ ﺑﻤﺎﺀ ﻭﺛﻠﺞ ﻭﺑﺮﺩ ﻭﻧﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻘﻰ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﻭﺃﺑﺪﻟﻪ ﺩﺍﺭﺍ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺩﺍﺭﻩ ﻭﺃﻫﻼ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺯﻭﺟﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺴﻨﺎ ﻓﺰﺩ ﻓﻲ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻴﺌﺎ ﻓﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﻧﺰﻝ ﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﻓﻘﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﻋﺬﺍﺑﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺛﺒﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻨﻄﻘﻪ ﻭﻻ ﺗﺒﺘﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﻻ
ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﺗﺤﺮﻣﻨﺎ ﺃﺟﺮﻩ ﻭﻻ ﺗﻔﺘﻨﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺗﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺑﺈﺛﺮ ﻛﻞ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﺤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻴﺘﻨﺎ ﻭﺣﺎﺿﺮﻧﺎ ﻭﻏﺎﺋﺒﻨﺎ ﻭﺻﻐﻴﺮﻧﺎ ﻭﻛﺒﻴﺮﻧﺎ ﻭﺫﻛﺮﻧﺎ ﻭﺃﻧﺜﺎﻧﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺘﻘﻠﺒﻨﺎ ﻭﻣﺜﻮﺍﻧﺎ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻨﺎ ﻭﻟﻤﻦ ﺳﺒﻘﻨﺎ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﻴﻴﺘﻪ ﻣﻨﺎ ﻓﺄﺣﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﺗﻮﻓﻴﺘﻪ ﻣﻨﺎ ﻓﺘﻮﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺃﺳﻌﺪﻧﺎ ﺑﻠﻘﺎﺋﻚ ﻭﻃﻴﺒﻨﺎ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﻭﻃﻴﺒﻪ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﺭﺍﺣﺘﻨﺎ ﻭﻣﺴﺮﺗﻨﺎ ﺛﻢ
ﺗﺴﻠﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﺃﻣﺘﻚ ﺛﻢ ﺗﺘﻤﺎﺩﻯ ﺑﺬﻛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻚ ﻻ
ﺗﻘﻮﻝ ﻭﺃﺑﺪﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺯﻭﺟﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻘﺼﻮﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻦ ﻻ ﻳﺒﻐﻴﻦ ﺑﻬﻢ ﺑﺪﻻ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﺯﻭﺍﺝ ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻳﻠﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﻧﺴﺎﺀ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺭﺟﺎﻻ ﺟﻌﻞ ﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮﺍ ﺻﻔﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻭﻳﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﻭﺃﻣﺎ ﺩﻓﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻣﻦ ﺩﻓﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻭﻭﺭﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺪ ﺻﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ .

         والله اعلم بالصواب

إرسال تعليق