محمد لبويهي
تاريخ ركراكة في حلقات
تاريخ ركراكة في حلقات للاشارة هذه الحلقات هي مقتطفات من كتاب<< تاريخ ركراكة السياسي والاجتماعي والفكري من
القرن السادس ميلادي إلى نهاية القرن العشرين>> ... إعداد احمد العسري - جامعة ابن زهر
...
الحلقة الأولى
يقتصر موطن قبيلة "السبعة رجال"
جغرافيا في الوقت الراهن على المجال الجغرافي لقبيلة الشياظمة ... يمتد بين الحدود
الجنوبية لإقليم أسفي إلى الحدود الشمالية لقبيلة
حاحا بمدينة الصويرة وحدود اقليم شيشاوة شرقا و المحيط الاطلسي غربا.
في قديم الزمان كان موطن قبيلة رجالاتنا
السبعة يصل إلى ما بعد نهر تانسيفت، اي حدود محيط مدينة آسفي ... ويضم اقليم
شيشاوة بأكمله مع الجهات التابعة له كمنطقة امينتانوت وسيدي المختار وامزوضة
وغيرها ...
المناخ بمنطقة الشياظمة شبه جاف طيلة السنة
... والغطاء النباتي محدود جدا ...عبارة عن غابة صغيرة أهم اشجارها من الدوم
وأركان ...
جيل الشياظمة لا يتعدى علوه 735 متر، اسمه جبل الحديد .. ويكثر فيه فعلا هذا المعدن ... نتج عن حركة بركانية قديمة جدا كما أفاد لي احد العاملين في وزارة المعادن سابقا.. هذا الجبل ليس امتدادا لمقدمة الاطلس الصغير ...
نسرد هذه المعلومات لكي نفهم فيها بعد طبيعة وشخصية رجالنا وأفكارهم ومعتقداتهم ثم أهدافهم وبنيتهم الاجتماعية ...
رجالنا هم
1 سيدي عيسى ابو خابية
جيل الشياظمة لا يتعدى علوه 735 متر، اسمه جبل الحديد .. ويكثر فيه فعلا هذا المعدن ... نتج عن حركة بركانية قديمة جدا كما أفاد لي احد العاملين في وزارة المعادن سابقا.. هذا الجبل ليس امتدادا لمقدمة الاطلس الصغير ...
نسرد هذه المعلومات لكي نفهم فيها بعد طبيعة وشخصية رجالنا وأفكارهم ومعتقداتهم ثم أهدافهم وبنيتهم الاجتماعية ...
رجالنا هم
1 سيدي عيسى ابو خابية
2 سيدي عبد الله ادناس
3 سيدي صالح دفين ببلاد احويرة قرب البحر المحيط
4 والده سيدي بوبكر الشماس دفين اقرمود
5 سيدي يعلى بن واطيل
6 سيدي واسمن وهو سلطانهم دفين جبل الحديد
7 سيدي سعيد بن يبقى الملقب بالسابق
هاته الأسماء كلها عربية لكن ذات أصول
أمازيغية من قبيلة ركراكة بتضخيم حرف الكاف .. وقبيلة ركراكة بدورها تنتمي إلى
القبيلة الام وهي قبيلة مصمودة ...ثالث اكبر القبائل ألامازيغية بالمغرب.
..
قبيلة ركراكة والشياظمة ذا اصولان مختلفان و يعيشان في مجال جغرافي واحد. ركراكة قبيلة أمازيغية والشياظمة قبيلة عربية. .. كيف استقام هذا؟
الشياظمة ليسوا فرع قبلي عربي واحد، إنما هم خليط من العرب المقاتلين الاشداء ذوي اجساد قوية وخشونة في الطباع ... ذخلوا شمال أفريقيا في عهد الدولة الحفصية بتونس.. وأغلبهم من بني هلال وحمير وبني معقل اليمنيين ..
اختارهم الملك الموحدي لمقاتلة قبيلة ركراكة الذين رفضوا الدخول في بيعة الموحدين وسلطتهم، رغم انهم من أصول واحدة، والسبب انهم رفضوا مذهب محمد بن تومرت وتشبتوا بمذهبهم المالكي ...
قبيلة ركراكة والشياظمة ذا اصولان مختلفان و يعيشان في مجال جغرافي واحد. ركراكة قبيلة أمازيغية والشياظمة قبيلة عربية. .. كيف استقام هذا؟
الشياظمة ليسوا فرع قبلي عربي واحد، إنما هم خليط من العرب المقاتلين الاشداء ذوي اجساد قوية وخشونة في الطباع ... ذخلوا شمال أفريقيا في عهد الدولة الحفصية بتونس.. وأغلبهم من بني هلال وحمير وبني معقل اليمنيين ..
اختارهم الملك الموحدي لمقاتلة قبيلة ركراكة الذين رفضوا الدخول في بيعة الموحدين وسلطتهم، رغم انهم من أصول واحدة، والسبب انهم رفضوا مذهب محمد بن تومرت وتشبتوا بمذهبهم المالكي ...
كلمة ركراكة، مشتقة من كلمة تركات ..ذائما بتضخيم الكاف ... ومعناها بالامازيغية
القديمة: المباركة او اهل البركة ... هذه القبيلة كانت على دين المسيحية وتنصرت
على إتباع المسيحيين الاوائل في القرنين الاولين لظهور المسيحية
...
كانوا نصارى بينما كان من حولهم اما على دين اليهودية او الوثنية. ... فلما كانت القبيلة تؤمن بالله في مجتمع الشرك اعتبرت مباركة او تركات ... ولعل هذه الصفة هي اصل الاسم ... اما ما يقال عن كونها مشتقة من كلمة رجراجة بمعنى "رج او تحرك " كما تذكر الروايات الشفوية فسوف نتأكد غدا من صحة خبر ه...
ثم هل سافروا إلى الحجاز واسلموا على يد رسول الله او احد خلفاءه ؟؟؟؟ الجواب في الحلقة القادمة يتبع ....
كانوا نصارى بينما كان من حولهم اما على دين اليهودية او الوثنية. ... فلما كانت القبيلة تؤمن بالله في مجتمع الشرك اعتبرت مباركة او تركات ... ولعل هذه الصفة هي اصل الاسم ... اما ما يقال عن كونها مشتقة من كلمة رجراجة بمعنى "رج او تحرك " كما تذكر الروايات الشفوية فسوف نتأكد غدا من صحة خبر ه...
ثم هل سافروا إلى الحجاز واسلموا على يد رسول الله او احد خلفاءه ؟؟؟؟ الجواب في الحلقة القادمة يتبع ....
الحلقة الثانية
تقول الروايات الشفوية وبعض الكتب المحلية ان
اسم ركراكة هو تخفيف على اللسان وان الكلمة الاصل هي "رجراجة"، ويعود
أصل هذا الاسم حسب هذه الروايات إلى ان مجموعة من 7 و
قيل 8 وايضا 12 رجلا من نفس
القبيلة اجتمعوا وذهبوا إلى رسول الله في مكة فسال فاطمة ابنته وقال:" ما هذه
الرجرجة ... ؟ فسموا بذلك الوصف من ساعته فلما
عادوا وانجبوا دريتهم بقي الوصف والاسم ملازما لهم إلى الساعة. ..
وتقول روايات أخرى انهم قدموا إلى رسول الله -ص - ليعلنوا اسلامهم بين يديه .. فلما كانت فاطمة ابنته حاضرة وخاطبوها بلغتهم قالت لأبيها " ...قوما يترجرجون" .. فاعاد بعضهم أصل الاسم إلى هذه الحادثة ...
وتقول روايات أخرى انهم قدموا إلى رسول الله -ص - ليعلنوا اسلامهم بين يديه .. فلما كانت فاطمة ابنته حاضرة وخاطبوها بلغتهم قالت لأبيها " ...قوما يترجرجون" .. فاعاد بعضهم أصل الاسم إلى هذه الحادثة ...
إذا كان هذا ما تقوله الروايات الشفوية ..
فماذا يقول الواقع .؟.. يقول :
لا احد من الوفود الأمازيغية بايعت رسول الله ... او أسلمت بين يديه أو لخلفائه...
لا احد من الوفود أو حتى من العرب كان يستطيع دخول مكة ويشهر إسلامه فما بالك يقوم قلة لا عصبية لهم ...
كل وفد قدم على رسول الله او على احد من خلفائه بعد الفتح او قبله...مذكورة في كتب السير ولا ذكر للمغاربة او اي احد من أفريقية بينها ...
يقول حافظ بن حجر الذي عدد الصحابة أنه لم يدخل بلاد المغرب او يعدو منه إلى العدوة الأخرى صحابي ابدا ...
لا احد من الوفود الأمازيغية بايعت رسول الله ... او أسلمت بين يديه أو لخلفائه...
لا احد من الوفود أو حتى من العرب كان يستطيع دخول مكة ويشهر إسلامه فما بالك يقوم قلة لا عصبية لهم ...
كل وفد قدم على رسول الله او على احد من خلفائه بعد الفتح او قبله...مذكورة في كتب السير ولا ذكر للمغاربة او اي احد من أفريقية بينها ...
يقول حافظ بن حجر الذي عدد الصحابة أنه لم يدخل بلاد المغرب او يعدو منه إلى العدوة الأخرى صحابي ابدا ...
اذن رجالاتنا لم يذهبوا إلى مكة ولم يسميهم
رسول الله برجراجة ولم يكونوا بالتالي من الصحابة. .. فمن كانوا ولماذا يقول الناس
عنهم صحابة؟ . .. هل تصل بالناس مغافلة بعضهم إلى درجة ادعاء الصحبة لرسول الله؟
وهل هؤلاء الرجال الذين يحملون أسماء عربية عاشوا في زمن الرسول او خلفائه والتابعين
...؟
الجواب في الحلقة القادمة
... ولكن قبل ختم هذه
الحلقة دعوني أقول لكم :" كانوا صحابة لرسول الله لكن ليس بالمعنى المتعارف
عليه ..." وسنفسر
هذه النقطة مع توالي الحلقات ... يتبع. ...
الحلقة الثالثة
أسلمت قبيلة ركراكة على يد التابعي عقبة بن
نافع الفهري سنة 67 هجرية - هي القبيلة المغربية الوحيدة التي أسلمت طوعا وإيمانا
وبدون اي مناوشة مع "جيش الفتح"، فقد كان
دينها اقرب الى الاسلام...
استضافت عقبة ورجاله اياما في منطقة رباط اكوز وهو " الصويرية القديمة"... تبعد عن اسفي بضعة كيلومترات ... في هذه البقعة بالضبط وضع عقبة بن نافع قوائم فرسه في البحر وقال:".. والله لو كنت أعلم ماوراء هذا البحر " المحيط الاطلسي" لخضت إليه مجاهدا. "..
استضافت عقبة ورجاله اياما في منطقة رباط اكوز وهو " الصويرية القديمة"... تبعد عن اسفي بضعة كيلومترات ... في هذه البقعة بالضبط وضع عقبة بن نافع قوائم فرسه في البحر وقال:".. والله لو كنت أعلم ماوراء هذا البحر " المحيط الاطلسي" لخضت إليه مجاهدا. "..
رجالنا أسلموا على يد تابعي جاء إلى المغرب
ولم يسلموا على يد رسول الله او خلفائه في المشرق ... لما أراد عقبة بن نافع
الفهري متابعة الجهاد في المغرب ترك لقبيلة ركراكة التابعي شاكر بن همام المعروف
قبره بالمجال الترابي لسبت جزولة ليعلمهم القرآن والحديث واللغة العربية ثم رحل
...
كان عقبة بن نافع قافلا الى القيروان قاعدته
العسكرية ليتجهز لحملة اخرى ... حين حاصرته قبائل نفيس وكادت تقضي عليه لولا
نجدة قبائل ركراكة ... التي فكت الحصار عنه وفتحوا بلاد نفيس عنوة
... ومن هنا جاءت مقولة " ركراكة فتاحين المغرب..."
رحل عقبة بن نافع ولم يعد، لانه استشهد في
الزاب على يد كسيلة الامازيغي.. وبقيت قبائل ركراكة وحدها في مواجهة باقي القبائل
... مرة تقاتل من اجل نشر الاسلام حولها في قبيلة جزولة، مسكالة، لمثونة الصغرى،
ومصوفة... وغيرها ومرة فقط تدافع عن نفسها حتى جاء حسان بن النعمان الى المغرب مرة
ثانية ...
انتشر خبر الاسلام في المغرب، لكنه لم ينتشر
بقوة وسرعة ... فالمغربي الأمازيغي لايتقبل الجديد بسهولة ولا يخطو الا بعد التأكد
جيدا من مدى نجاعة قراره ...
حسن إسلام قبيلة ركراكة، وانتشر بين أفرادها
واصبحت مرجعا في الإسلام والدعوة والعلم في مجالها.. لكن ظهر خطر حقيقي في الشمال،
هو قبيلة برغواطة التي أسست مملكة بتامسنا بجهة الرباط وصارت تتمدد وتفرض دينها...
خطر ضرب كل القبائل ما بين شمال القنيطرة حتى
حدود وادي تانسيفت ... حيث وجدت قبيلة ركراكة نفسها في مواجهة قوة كبيرة ومجهزة
...كان الإسلام والولاء الارض وتضاريس المكان هو الذي حقق لركراكة الصمود وفي بعض
الأحيان الهجوم على العدو .... ولولا ركراكة لتمددت برغواطة جنوبا.... في هذه
الفترة بالضبط سيظهر رجالاتنا السبعة ....
فهل ظهر هؤلاء الرجال السبعة في لحظة واحدة؟
ما هي انسابهم ؟ ما هو دورهم بالظبط ؟ ...
يتبع في الحلقة القادمة
يتبع في الحلقة القادمة
الحلقة الرابعة
كما سبق الذكر اسلمت قبيلة ركراكة وحسن
اسلامها وانضمت إلى الفاتحين بعد عقبة بن نافع ... لكن ظهور مملكة برغواطة على يد
صالح بن طريق سنة 127 ه جعلها تركز قوتها واهتمامها
في مجالها الجغرافي ... فإذا غادر رجالها القبيلة هاجمهم البرغواطيون وقتلوهم
واحرقوا دورهم ومحصولهم
... بقي ركراكة
يعانون من البرغواطيين حتى تمددت الدولة الادريسية نحوهم فبايعوها كما بايعها
جيرانها ... واعتنقوا مذهبها الديني ... هذا المذهب سرعان ما سيتغير مع ظهور
الدولة المرابطية ... وسيصبحون بعده قوة كبيرة تصول وتجول. .. فأصبحت رجراجة
وحلفائها من قبائل حاحا تسيطر على منطقة واسعة تمتد من جنوب مراكش حتى حدود اقليم
سوس وتمتد شمالا حتى منطقة دكالة الحمراء - منطقة عبدة حاليا
...
خلال هذه الفترة تركزت اهتمامات قليلة ركراكة على نشر الاسلام وتأمين حدودها والاستفادة من الحضوة لدى ملوك المرابطين ... الا ان ظهور محمد بن تومرت المفاجئ في جبال الأطلس الصغير ونشره لمذهبه التومرتي، وفكرة التقشف سيضطر ركراكة إلى الخروج من حلف مصمودة الذي ينتمون إليه وسيضطرون إلى القتال على عدة جبهات ولمدة غير يسيرة ... كان قضاء الدولة الموحدية على البرغواطيون بصفة نهائية معناه الالتفات إلى قبائل ركراكة والقضاء عليهم هم ايضا .. تراجعت القبيلة التي تشبتت بمذهبها المالكي الى وديانها وجبلها - جبل الحديد ... وضاع لها الكثير من الرجال ... واستعان الموحدون بعناصر عربية هم الشياظمة لمنع ركراكة من الوصول الى باقي القبائل او الارض المنبسطة ...
وحين استسلمت في إطار ما يسمى قضية الاعتراف اعدم لها في يوم واحد ازيد من 830 رجل من ركراكة ...
خلال هذه الفترة تركزت اهتمامات قليلة ركراكة على نشر الاسلام وتأمين حدودها والاستفادة من الحضوة لدى ملوك المرابطين ... الا ان ظهور محمد بن تومرت المفاجئ في جبال الأطلس الصغير ونشره لمذهبه التومرتي، وفكرة التقشف سيضطر ركراكة إلى الخروج من حلف مصمودة الذي ينتمون إليه وسيضطرون إلى القتال على عدة جبهات ولمدة غير يسيرة ... كان قضاء الدولة الموحدية على البرغواطيون بصفة نهائية معناه الالتفات إلى قبائل ركراكة والقضاء عليهم هم ايضا .. تراجعت القبيلة التي تشبتت بمذهبها المالكي الى وديانها وجبلها - جبل الحديد ... وضاع لها الكثير من الرجال ... واستعان الموحدون بعناصر عربية هم الشياظمة لمنع ركراكة من الوصول الى باقي القبائل او الارض المنبسطة ...
وحين استسلمت في إطار ما يسمى قضية الاعتراف اعدم لها في يوم واحد ازيد من 830 رجل من ركراكة ...
يتبع
الحلقة الخامسة
تمكنت الدولة الموحدية من قبيلة ركراكة
واستطاعت ان تحاصرها في بقعة ضيقة، بحيث لا يصلون إلى البسيط "الارض المنبسطة
" الوطا" وان
لا يتصلوا بباقي القبائل ... استمر الحصار
سنوات طويلة، وكانت كلما أحست منهم مزيدا من القوة والاصرار على البقاء على المذهب
المالكي غزتهم في جبلهم وقتلت رجالهم.
وضع الموحدون القبائل العربية في حصار ركراكة واختارت شياظمتهم .. اي المقاتلين الشرسين الاقوياء، الخفيفي الحركة. ...
بدأ الحصار يخف على ركراكة، بعد ظهور حركة المرينيين و ضعف تسليح القبائل المحاصرة لهم... وتنامي قوة ركراكة من حيث تمرنهم على حرب العصابات فكانوا يهاجمون القبائل المحاصرة، وياخدوا اغنامهم ومحاصيلهم فإذا ما لحقهم العرب بفرسانهم تحصنوا بالجبال وفتكوا بمن صعد إليه ... مما اضطر العرب إلى الابتعاد كثيرا عن خطوط التماس مع ركراكة ...
وضع الموحدون القبائل العربية في حصار ركراكة واختارت شياظمتهم .. اي المقاتلين الشرسين الاقوياء، الخفيفي الحركة. ...
بدأ الحصار يخف على ركراكة، بعد ظهور حركة المرينيين و ضعف تسليح القبائل المحاصرة لهم... وتنامي قوة ركراكة من حيث تمرنهم على حرب العصابات فكانوا يهاجمون القبائل المحاصرة، وياخدوا اغنامهم ومحاصيلهم فإذا ما لحقهم العرب بفرسانهم تحصنوا بالجبال وفتكوا بمن صعد إليه ... مما اضطر العرب إلى الابتعاد كثيرا عن خطوط التماس مع ركراكة ...
وجد ركراكة في المرينيين بعد احتلال مراكش
المعين على التحرر من قبضة الحصار ... لكن السلطة المرينية سرعان ما انهكت
الركراكيين بكثرة الضرائب وهم الذين لايؤمنون بما لا ينفق مع الشريعة ... اي
الزكاة والاعشار والصدقة وااهدية ..
في هذه الفترة بالضبط اي الفترة المرينية ...
ظهر لنا انه كان من عادة شيوخ ورجال الدين في قبائل ركراكة في ربيع كل سنة القيام
بجولة تفقدية واستشارية مع عشائر القبيلة لتدارس أوضاعها المعيشية
... والقيام بالمصالحات
ونشر الوعي بينهم ... وفي نفس الوقت تقييم الموسم الفلاحي لكل
قبيلة حتى اذا ماجاء وقت الحصاد عرفوا ان يصرفوا زكاتهم ومن أين يحصلونها، وعدد
المقاتلين من كل عشيرة الذين بامكانهم ان يشاركوا في حروب القبيلة لمدة جاهزيتهم
....
هل كانت قبيلة ركراكة متشددة دينيا ؟؟؟ هل كانت قبيلة دعوة اسلامية؟؟؟ هل كانت لها القدرة على الفصل في قرارات بعض الزعامات المغربية ؟؟؟
انتظروا الحلقة القادمة لتعلموا المفاجأة ولماذا أفخر بموطني ؟؟؟
هل كانت قبيلة ركراكة متشددة دينيا ؟؟؟ هل كانت قبيلة دعوة اسلامية؟؟؟ هل كانت لها القدرة على الفصل في قرارات بعض الزعامات المغربية ؟؟؟
انتظروا الحلقة القادمة لتعلموا المفاجأة ولماذا أفخر بموطني ؟؟؟
الحلقة السادسة
انتهت العلاقة بين قبائل ركراكة و الدولة
المرينية بفتور كبير بعدما اعتبر الركراكيون ان الدولة اهتمت بجمع الأموال
والضرائب من الناس ولم تنصرف إلى الجهاد والدين وتخلت
عن دعوتها الأولى لنشر الإسلام كما يجب
...
وسعت قبيلة ركراكة زواياها الدينية في
منطقتها ... واعتمدت في ذلك على زكاة واعشار وهبات أهل القبيلة ... أصبحت تلك
الزوايا محج طلاب العلم من كل الآفاق وصارت لها شهرة كبيرة جدا في الوطن ... بحيث
انها في ذلك العصر اعتبرت الزوايا ذات الدعوة السليمة والصحيحة للاسلام ... وان
متصوفتها هم اقرب الى النسك وحياة التابعين والصحابة رضوان الله عليهم ... الذين
لم تخالطهم مباهج الحياة وترفها .... كانت هذه الزوايا بعيدة نسبيا عن الطرقية
التي انتشرت كالبرق في العالم الاسلامي يومها.... في هذه الفترة بالذات ظهر ما
يسمى "صحبة الرسول" ...بحيث وصف بعض اهل العلم والتقوى بالقبيلة
بأنهم صحابة رسول الله ...
هنا نجيب عن سؤال الحلقة الثالثة " هل
كان الركراكيون صحابة رسول الله ؟؟؟. من شروط الصحبة ان تكون مسلما وتتحذث إلى
رسول الله وتراه مباشرة ... وثقاة ونساك قبيلة رجراجة لم تتحقق لهم هذه الفرصة على
ارض الواقع بحكم الفارق الزمني الكبير لكنها تحققت للكثيرين منهم عن طريق رؤية
رسول الله في المنام ... فهي##صحبة روحية##
....
انتشر تأثير الزوايا الدينية الركراكية
والحاحية معا في ربوع المنطقة ... واتصل بهم الوطاسيون من أجل الانضمام إلى
دعوتهم والجهاد في سبيل الله ونشر الدعوة ورد الخطر عن ثغور المغرب الذي بدأ يهدده
الاسبان والبرتغال " البرتقيز" ...
استجابوا إلى الدعوة بشرط ان لا تخالف الدولة
الوطاسية العهد والشعار ... كانت حاحا وركراكة رأس الحربة القوي في الدولة
الوطاسية وكان فقهاؤهم هم الأكثر حماسة واصرارا على الجهاد
...
استطاعت الدولة الوطاسية بفضل ركراكة وحاحا
وبعض القبائل العربية الانقضاض على الدولة المرينية واسترجاع بعض الثغور ورفع راية
الجهاد ودعم بعض المجاهدين المشهورين ... لكن التحولات الإستراتيجية الكبرى وظهور
قوة دولية امبريالية سيغير من نهج الوطاسيين ...
تحول كان من نتيجته تخلي ركراكة وحاحا عن
حلبفهما الوطاسي والاكتفاء بالرباط على ثغورهم لكيلا يدخلها البرتغاليون ...
بتبع >>>
الحلقة السابعة
تعاظمت قوة الدول الإمبريالية وتحديدا
البرتغالية التي بدأت تغزو الثغور المغربية ... وفعلا جاءت على معظم مدن السواحل
المغربية، حتى انها استقرت بفعل سلاحها الناري الجديد
وقوة سفنها البحرية بجزيرة الصويرة "
جزيرة موكادور"
واصبحت انطلاقا منها تهدد الداخل الركراكي الشياظمي
وجواره ....
أيها القارئ الكريم، هذه الجزيرة الصغيرة هي
اول بقعة ارضية تخرج منها القوة البرتغالية العظمى آنذاك ... فلم تستطع الصمود
اكثر من اربع سنوات رغم القوة النارية والمدفعية القوية والتسليح الجيد الذي توفر
لها ....تحت الضربات المتوالية باسم "الجهاد ضد الكفار والصليبيين" ..
خرج الغزاة من ارض ركراكة ولم يعودوا لها ابدا ... حاصرتهم ركراكة وحاحا والشياظمة
لم يسمحوا لهم بالذحول الى اليابسة الا استقدموا قوة دعم كبيرة من الثغور المجاورة
اسست ركراكة حلفا قويا مع قبائل حاحا
والشياظمة .... ووسعوا مجال تدخلهم ضد البرتغال "البرتقيز" في أسفي
ومحيطها ... وداع صيتهم في انحاء المغرب كله ...ثم انضم الى حلفهم " ذوو عبد
الله" القاطنين بالصحراء انذاك " قبائل عبدة حاليا"
اسس السعديون دولتهم، وناشدوا اهل حاحا وركراكة الذخول في بيعتهم ... وافقت ركراكة ومن معها على الحلف و أعلنوا قيام الذولة الجديدة ... وخاضوا جميعا معركة من أقوى المعارك الحاسمة بالجهة وذلك ب : افوغال " أحد الدرى حاليا " حيث اصيب امير السعديين عبد الرحمان القائم بأمر الله إصابة قاتلة...
اسس السعديون دولتهم، وناشدوا اهل حاحا وركراكة الذخول في بيعتهم ... وافقت ركراكة ومن معها على الحلف و أعلنوا قيام الذولة الجديدة ... وخاضوا جميعا معركة من أقوى المعارك الحاسمة بالجهة وذلك ب : افوغال " أحد الدرى حاليا " حيث اصيب امير السعديين عبد الرحمان القائم بأمر الله إصابة قاتلة...
وجد السعديون في ركراكة والشياظمة وحاحا
القوة الضاربة التي يعول عليها في الجهاد ... ووجد حلف ركراكة في السعديين القيادة
المناسبة لحماية الدين والأرض ... استمر هذا الالتحام إلى أن ظهرت الدولة العلوية
حيث ستتغير الامور رأسا على عقب ...
كانت المعركة ضد البرتغاليون سببا كبيرا في
الحلف الإستراتيجي و الاندماج بين ركراكة والشياظمة ...هذا الحلف تحول مع توالي
السنين و العقود ...إلى انصهار تام مع بعضهم وهو الشكل الذي نراه اليوم ... وكان
ايضا سببا في التعايش والتحالف مع قبائل العرب "ذوو عبد الله - عبدة
حاليا" النازحة من الجنوب والتي سكنت عبر موجات متتالية ارض " دكالة
الحمراء" وهي
منطقة عبدة المعروفة حالبا ... كان هذا بعد معركة افوغال مباشرة
.
يتبع >>>>>
الحلقة الثامنة
ظهرت الدولة العلوية في شرق المغرب (تافيلالت
حاليا)، ثم سعت نفودها ومناطق توسعها في باقي المغرب، تارة بالسيف وأخرى بالسياسة
والذهاء.... الا ان بعض المناطق استعصت عليهم ومنها
منطقة ركراكة ...حيث رفضت قبيلة الشياظمة وركراكة الدخول تحت عباءة الدولة العلوية
وبقيت مخلصة للسعديين حتى النهاية
...
انتصر جيش المولى اسماعيل وقتل المئات من
الركراكيين ... وانتقم للهزائم والتمرد الذي لحقه منهم ...وأحرق كتبهم
حتى انه من الصعب أن تجد في كتبهم من له أكثر من مائتي سنة ... و أمر بنقل وجلب
رفات الرجالات السبعة المعروفين من كل أنحاء المغرب ودفنهم بمراكش بالقرب من قبيلة
ركراكة ...حتى يكونوا منافسين من حيث الثاثير الروحي للرجالات السبعة بمنطقة
ركراكة ... كما
امر بمنع الطواف السنوي للركراكيين على قبور أسلافهم ....
دام حرمان الركراكيين من إقامة جولاتهم
السنوية "الدور"
مدة تزيد عن خمس سنوات، حتى توسط بعض النافذين لمشايخ ركراكة لدى السلطان المولى
إسماعيل بمكناس ...
بعد تفكير عميق واخد ورد لمدة أشهر طويلة ...
سمح لهم السلطان باحياء عادة الطواف على قبور أسلافهم ...وكان قد اخد منهم العهود
والمواثيق الا يثوروا ضد دولته والا يحملوا سيفا في وجهه ... كما أجرى لضعافهم
عطايا تعينهم على ايامهم ... بقيت تقليدا علويا إلى يومنا هذا
...
كانت هده الحلقة، و الحلقات الثمانية السابقة
نبدة ولمحة تاريخية قصيرة جدا عن قبيلة ركراكة من حيث الموطن، الأصل، التسمية، ثم
علاقتهم مع الدول الكبرى التي حكمت المغرب ...
في الحلقات القادمة انشاء الله سنعطي تعريفا
بالرجالات السبعة الركراكيين والمراكشيين ... ثم الطواف السنوي لركراكة حول قبور
أسلافهم "الدور"، الخدام، ومواقعهم وزوياهم، والبعض من رجالاتها في
العصر القريب والحاضر ...
يتبع >>>>>
يتبع >>>>>
الحلقة التاسعة
رفضت قبائل الشياظمة وركراكة الدخول في بيعة
الدولة العلوية، وتسليمها بعض أمراء الدولة السعدية الدين فروا إلى جبل الحديد مع
كنوز واموال وفيرة ... وقالوا ان الأمراء في حماية
الرجال السبعة ... (لاتزال كنوز السعديين في أطراف بلاد ركراكة و جبل الحديد.. ) ...
نظمت الدولة العلوية في عهد المولى اسماعيل
مفرزة عسكرية كبيرة لقتال قبائل ركراكة والشياظمة ... لكنهم انكسروا عند مقدمة جبل
الحديد أمام قلة من المقاتلين الاشداء ...
انتصر الركراكيون لسببين : الاستماتة في القتال
لان جيش العلوي لم يرحم قرية قبل وصوله إلى جبل الحديد، ولأن الركراكيون استعانوا
بجغرافية الجبل التي لا يتقن القتال فيها جيش العلوي ...شاع في الناس ان إنتصار الركراكيين كان بفضل
رجالهم السبعة ... فزاد تعظيم الناس لهؤلاء الرجال ...
استعرض القائمون على جيش السلطان العلوي
تاريخ القبيلة ورأوا ان الحافز المذهبي والديني والتقوى والورع كان ذائما هو
الحافز لذى الركراكيين للقتال والاستماتة أمام الجيوش الكبرى
... وان القبائل كانت
تتحالف معهم لهذا السبب ...
أشار بعض اهل الرأي والدهاء السياسي ان ينافس
قبائل ركراكة والشياظمة وحاحا و قبائل عبدة وشيشاوة وغيرهم باعتماد رجال سبعة
منافسين في مدينة مراكش ... يكون مشهودا لهم بالورع والكرامات و السبق إلى الجهاد
والوقوف في وجه الباطل والدعوة إلى الحق ... فاختاروا سبع رجال ... واتوا بقبور
بعضهم من خارج مراكش ... وهم:
يوسف بن علي الصنهاجي ، القاضي عياض ، أبو القاسم السهيلي ، أبو العباس السبتي ، محمد بن سليمان الجزولي ، عبد العزيز التباع ، عبد الله الغزواني ...
اما رجال ركراكة الاصليين فهم :
السيد واسمين، عيسى بوخاببة، سعيد السابق، عبد الله أدناس، يعلى بن واصل، ابوبكر أشماس، صالح بن أبي بكر اشماس. ... (سنأتي في الحلقات القادمة على تفاصيلهم )...
يوسف بن علي الصنهاجي ، القاضي عياض ، أبو القاسم السهيلي ، أبو العباس السبتي ، محمد بن سليمان الجزولي ، عبد العزيز التباع ، عبد الله الغزواني ...
اما رجال ركراكة الاصليين فهم :
السيد واسمين، عيسى بوخاببة، سعيد السابق، عبد الله أدناس، يعلى بن واصل، ابوبكر أشماس، صالح بن أبي بكر اشماس. ... (سنأتي في الحلقات القادمة على تفاصيلهم )...
يتبع >>>>
توقيع: احمد العسري
توقيع: احمد العسري
شكراً لكم
ردحذفالشكر والتقدير على هذه المعلومات الغزيرة
ردحذف