محمد لبويهي
ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻭﺍﺿﻊ
ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ
ﺍﻣﺘﺎﺯ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ – ﻣﻨﺬ
ﻗﺪﻳﻢ – ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻭﺗﺠﻮﻳﺪﻩ ﻭﺇﺗﻘﺎﻧﻪ، ﻭﻋﻨﻮﺍ
ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻘﺮﺍﺀﺍﺗﻪ،
ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺟﻮﻩ ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻪ؛ ﻭﺳﻴﻄﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ
ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺗﺎﻣﺔ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ
ﻳﺸﺎﺭﻛﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻮﺍﻫﻢ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ
ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﺓ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺑﻠﺪ ﻣﺪﺭﺳﺔ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻣﺎﻡ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﺧﻠﻔﻮﺍ ﺛﺮﻭﺓ ﻫﺎﺋﻠﺔ، ﺃﺧﺬﺕ
ﺟﺎﻧﺒﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ .
ﻭﻟﻸﺳﻒ، ﻓﻘﺪ ﺃﻓﻞ ﻧﺠﻢ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻦ، ﻭﺩﺍﻟﺖ ﺩﻭﻟﺘﻪ؛ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ،
ﻭﻳﺒﻌﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻰ ﻭﺍﻟﺤﺴﺮﺓ؛
ﺃﻥ ﻳﻀﻴﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻀﺨﻢ، ﻭﻻ ﻳﺤﻈﻰ
ﺑﺄﻱ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺤﺚ .
ﻭﻗﺪ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﻣﻨﺬ ﻣﺪﺓ، ﺃﻥ
ﺃﺿﻊ ﻓﻬﺮﺳﺎ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ؛ ﻭﺟﺮﺩﺕ
ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻣﻌﺠﻤﺎ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻋﺒﺮ ﻋﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .
ﻭﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﺮﻭﺭ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ
ﻗﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﺝ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺻﺪﻭﺭ «ﻣﺼﺤﻒ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ» ﻓﻲ ﺣﻠﺘﻪ ﺍﻟﻘﺸﻴﺒﺔ، ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻪ
ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ – ﺃﺣﺒﺒﺖ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺪﺙ
ﻋﻦ ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ، ﻛﺮﺱ ﺣﻴﺎﺗﻪ
ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ، ﻓﺄﺻﺒﺢ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﻯ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ؛ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺟﻤﻌﺔ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺕ، ﻭﺍﺿﻊ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ.
ﻭﻟﺪ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ
ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ، ﺑﻘﺮﻳﺔ
ﺍﻫﺒﺎﻃﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺳﻤﺎﺗﻪ،
ﺇﺣﺪﻯ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﻧﺤﻮ 50
ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺍﺋﺶ، ﻭﻧﺠﻬﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻓﻼ
ﻧﺪﺭﻱ ﺃﻳﻦ ﺗﻌﻠﻢ؟ ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ
ﺃﺧﺬ؟ .
ﻭﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻬﺒﻂ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻈﺮﻑ
ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ، ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺰﺩﻫﺮﺓ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ
ﻭﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ؛ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ
ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ، ﺍﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺓ
ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ، ﻓﺤﻔﻆ
ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ؛ ﺛﻢ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﻓﺎﺱ، ﻓﺄﺧﺬ ﻋﻦ
ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﻭﻣﺸﺎﻳﺨﻬﺎ؛ ﻭﻫﻨﺎ
ﺗﻄﺒﻖ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻢ ﺑﺎﻟﺼﻤﺖ، ﻓﻼ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺇﻻ ﺍﺑﻦ ﻏﺎﺯﻱ، ﻛﺸﻴﺦ
ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ؛ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺃﺧﺬ
ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﻭﺍﻓﺮ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻻﺕ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ، ﻭﻋﻠﻢ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ
ﻏﺎﺯﻱ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺷﻴﻮﺥ ﻓﺎﺱ،
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﺇﻻ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ
ﻋﺪﺓ ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻲ، ﻭﻫﻢ : - ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ – ﺟﻢ ﻏﻔﻴﺮ ﻻ ﻳﻜﺎﺩﻭﻥ ﻳﺤﺼﻮﻥ
ﻛﺜﺮﺓ؛ ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﺳﻠﺦ ﺍﻟﺸﻄﺮ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ، ﻭﺗﻠﻘﻴﻦ
ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻪ، ﻭﻗﺪ ﻃﺎﻝ ﻋﻤﺮﻩ
ﻓﺄﻟﺤﻖ ﺍﻷﺣﻔﺎﺩ ﺑﺎﻷﺟﺪﺍﺩ.
ﻋﺎﺵ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ
ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻮﻃﺎﺳﻲ، ﻭﻓﺎﺱ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻬﺪ، ﻗﺪ
ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻴﻦ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻕ
ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ، ﺗﻌﺞ ﺑﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮ، ﻳﺘﻘﺎﻃﺮﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻣﻦ ﻛﻞ ﺣﺪﺏ ﻭﺻﻮﺏ .
ﻭﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺃﺑﻮ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ ( ﺕ 917 ) ﻓﻴﻘﻮﻝ : «
ﺇﻧﻲ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻭﻣﺜﻞ
ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻤﺴﺎﻥ ﻭﺑﺠﺎﺑﺔ، ﻭﺇﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺸﺎﻡ
ﺑﺄﺳﺮﻩ، ﻭﺑﻼﺩ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻭﻣﺼﺮ
». ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﺍﻧﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻭﻣﺜﻞ ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﺎ
ﻓﻲ ﻏﺰﺭﺍﺓ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻟﻨﺼﻮﺹ
ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻧﺼﻮﺹ ﻛﻞ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ» .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ، ﺗﻜﺎﺩ
ﺗﻄﻐﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻋﻠﻢ، ﻓﻘﻠﻤﺎ ﺗﺠﺪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻟﻴﺲ
ﻟﻪ ﺣﻆ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ،
ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺨﺘﺼﻮﻥ، ﻻ ﻳﺰﺍﻭﻟﻮﻥ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ؛ ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ، ﻓﻘﺪ ﻛﺮﺱ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻟﺨﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﻥ، ﺗﻔﻬﻤﺎ ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﺎ،
ﻓﺄﺩﺭﻙ ﻓﺤﻮﺍﻩ ﻭﻣﻐﺰﺍﻩ، ﻭﻋﺮﻑ ﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻪ؛
ﻓﻘﻀﻰ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ
ﺧﺎﺷﻌﺎ ﻣﺘﺒﺘﻼ ﺯﻣﻨﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮ، ﻳﻌﻴﺶ
ﺃﻧﻮﺍﺭﻩ ﻭﻣﻌﺎﺭﻓﻪ ﺛﻢ ﻃﻠﻊ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻤﺬﻫﺒﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻒ، ﻭﻗﺪ ﺑﻨﺎﻩ
ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ،
ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻣﻀﺒﻮﻃﺔ، ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﻣﺪﺭﻭﺳﺔ، ﺗﺮﺟﻊ ﻓﻲ
ﺟﻤﻠﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ؛ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺧﺎﺿﻌﺎ ﻟﻔﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ،
ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻤﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ، ﺃﻭ ﻟﻮﺟﻪ
ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﺃﻭ
ﻷﺳﺮﺍﺭ ﻭﺣﻜﻢ ﺃﺧﺮﻯ، ﻗﺪ ﻻ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻮﻥ
ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ.
ﻭﻗﺪ ﻭﺟﻬﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ،
ﻭﺃﺗﻴﺮﺙ ﺣﻮﻟﻪ ﺇﺩﻋﺎﺀﺍﺕ، ﻭﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻫﻨﺎ
ﻭﻫﻨﺎﻙ؛ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﻭﻗﻒ ﻛﺎﻟﻄﻮﺩ ﺍﻟﺸﺎﻣﺦ، ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺰﻭﺍﺑﻊ، ﻭﻻ ﺗﻨﺎﻝ ﻣﻨﻪ
ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻒ؛ ﻭﻇﻞ ﻳﻨﺎﻓﺢ ﻋﻦ ﻣﺬﻫﺒﻪ، ﻭﻳﻨﺎﺿﻞ ﻋﻨﻪ
ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ؛ ﺣﺘﻰ ﺭﺳﺖ
ﻗﻮﺍﻋﺪﻩ، ﻭﻃﺒﻘﺖ ﻣﻨﺎﻫﺠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺿﺮ
ﻭﺍﻟﺒﻠﺪ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ
ﻭﻧﺎﺩ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ
ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺑﻞ ﻭﻓﻲ
ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﺑﻴﺪ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺠﻬﻞ ﺍﻟﺪﻭﺍﻋﻲ ﺍﻟﺘﻲ
ﺩﻓﻌﺖ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺇﻟﻰ ﻭﺿﻊ
ﻭﻗﻔﻪ، ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ؛ ﻭﻗﺪ ﺗﺰﻋﻢ ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ، ﻭﺧﻄﺄ
ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ؛ ﻳﻘﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ
ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﺼﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ
ﻭﺻﻠﻪ؛ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﺂﻳﺔ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﻭﺑﺎﻟﻌﻜﺲ؛ ﻓﻴﻔﺴﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ،
ﻭﻳﻀﻴﻊ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ
ﺃﺟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷﻗﺪﺱ.
ﻭﻗﺪ ﻳﻀﻄﺮ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻮﻗﻒ، ﻓﻼ ﻳﺪﺭﻱ ﻛﻴﻒ ﻳﻘﻒ؟ ﻭﻻ ﺃﻳﻦ؟ ﺳﻴﻤﺎ ﻭﻗﺪ
ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻌﺼﺮ، ﻭﻗﺒﻠﻪ ﻷﺯﻣﺎﻥ – ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻷﺭﺩﺍﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻓﻴﻘﻔﻮﻥ ﻭﻗﻮﻑ
ﺍﺧﺘﻼﺱ ﻭﻳﺠﺮﻭﻥ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻮﻗﻒ، ﺣﺘﻰ ﺃﻥ
ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻟﻴﺴﻘﻂ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻉ
ﺑﺎﻟﺠﺎﻥ . ﻓﺮﺃﻯ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺃﻥ
ﻳﻀﻊ ﻟﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﻒ، ﻛﻤﺮﺍﺣﻞ
ﻳﻨﺰﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﺘﺠﺪﺩ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻣﻦ
ﺃﺟﻠﻬﺎ؛ ﻓﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﻘﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ، ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺤﺎﺭ، ﻭﻳﺠﻠﺐ
ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ؛ ﻭﺑﺬﻟﻚ
ﻳﻨﺪﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻟﺤﺮﺝ، ﻭﺗﻘﻊ ﻟﻪ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ
ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﻟﻠﻮﻗﻒ، ﺛﻢ ﻳﺴﺘﺄﻧﻒ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﺎﻧﻴﺎ؛
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻭﻗﻮﻑ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ،
ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ. ﻗﺪ
ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺗﻌﻠﻤﻪ،
ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺟﻬﻠﻪ، ﻭﻗﺪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻷﻧﺒﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : «
ﻭﺭﺗﻞ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﺗﺮﺗﻴﻼ »،
ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻮﻗﻒ
ﻭﺗﻌﻠﻴﻤﻪ» ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ( ﺽ
) ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﻞ، ﺗﺠﻮﻳﺪ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ .
ﻓﻬﺬﺍ ﻭﺍﺟﺐ ﺭﺑﻤﺎ ﺃﻫﻤﻠﻪ
ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻨﺪﺏ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ ﻭﺟﻨﺪ ﻓﻲ
ﺳﺒﻴﻠﻪ ﻛﻞ ﻗﻮﺍﻩ .
ﺑﻘﻰ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺆﺍﻝ ﺁﺧﺮ، ﻳﺠﺐ
ﺃﻥ ﻧﻀﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ، ﻭﻫﻮ : ﻣﺎ ﻫﻲ
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﺬﻫﺒﻪ
ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺧﺎﺭﺟﻪ؟
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﺬﺍﻫﺐ،
ﻭﺃﻟﻔﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻬﺎ ﻻ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻭﻻ ﺣﺪﻳﺜﺎ؟.
ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻟﻢ
ﻧﺠﺪ ﺃﻳﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﻒ
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻷﻭﺱ ﺍﻵﻯ .
ﻗﺪ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺮﻭﺡ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ،
ﻭﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺠﻠﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻮﻣﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﻀﻴﻦ ﻟﻪ، ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ
ﻣﺬﻫﺒﻪ ﻳﻨﺘﺼﺮ، ﻭﻳﺤﻤﻞ ﻃﺎﺑﻊ
ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ، ﻓﻴﺘﻠﻘﺎﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮﻝ، ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺑﻪ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﺬﺍ
.
ﻭﻳﻠﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﺑﻮ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﻱ، ﻓﻬﻮ ﺑﻌﺪ
ﺃﻥ ﺃﻭﺭﺩ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ،
ﻭﻣﻨﺎﻇﺮﺍﺗﻪ ﻟﻪ ﻗﺎﻝ : «
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ... ﻓﻠﻢ ﻳﺴﻊ
ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺇﻻ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺐ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﻴﺪ ﻋﻨﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻒ» .
ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻢ ﻭﻋﻤﻞ، ﻭﻓﻀﻞ ﻭﺻﻼﺡ، ﺧﻴﺮﺍ ﺛﻘﻴﺎ،
ﻭﺭﻋﺎ ﺯﺍﻫﺪﺍ، ﻓﻘﻴﻬﺎ ﻓﺮﺿﻴﺎ،
ﻣﺘﺒﺤﺮﺍ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻋﺎﺭﻓﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ
ﻭﻭﺟﻮﻫﻬﺎ. ﻭﻗﺪ ﺣﻼﻩ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻠﻮﺓ، ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ ﺍﻹﻣﺎﻡ، ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻬﻤﺎﻡ، ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ
ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ، ﺍﻟﻤﻘﺮﺉ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
ﺍﻟﻨﺤﻮﻱ ﺍﻟﻔﺮﺿﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ، ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : « ﻭﻛﺎﻥ
ﻋﺎﻟﻢ ﻓﺎﺱ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻪ، ﺃﺳﺘﺎﺫﺍ ﻣﻘﺮﺋﺎ، ﻋﺎﺭﻓﺎ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻣﺮﺟﻮﻋﺎ ﺇﻟﻴﻪ
ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﺻﻮﻓﺎ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﻼﺡ، ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ
ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ، ﺫﺍ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻋﺠﻴﺒﺔ،
ﻭﺃﺳﺮﺍﺭ ﻏﺮﻳﺒﺔ .. »
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻧﺰﺍﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ
ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻬﻢ، ﻓﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ
ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ
ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﺎﻓﻊ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﻭﺭﺵ؛ ﻓﻐﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﺃﻥ
ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﺍ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﻗﻒ .
ﺗﻮﻓﻲ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ
ﺳﻨﺔ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻭﺗﺴﻌﻤﺎﺋﺔ (930 ) ﻭﺩﻓﻦ ﻓﻲ
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﺰﻫﻴﺮﻱ ﺑﻄﺎﻟﻌﺔ ﻓﺎﺱ
.
ﻭﺃﺧﻄﺄ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﺠﻌﻞ ﺗﺎﺭﻳﺦ
ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺳﻨﺔ 963 ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ
ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺩﻓﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﻒ ﻗﺮﺏ ﺷﻔﺸﺎﻭﻥ . ﻛﻤﺎ ﺗﻮﻫﻢ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻧﻪ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺠﻞ
ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺎﺿﻴﺎ ﺑﻔﺎﺱ ﺗﻮﻓﻰ
ﺳﻨﺔ 1001 ﻭﻫﻮ ﺩﻓﻴﻦ
ﺍﻟﺰﺭﺑﻄﺎﻧﺔ. ﻭﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻣﺘﺮﺟﻤﻨﺎ
– ﺇﻻ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻴﺪﻩ
ﻋﻨﻪ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ، ﻭﻟﻢ ﻳﺪﻭﻧﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻛﻤﺎ
ﻳﺘﻮﻫﻤﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ.
ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﺮﺟﻊ
ﺇﻟﻰ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﻪ،
ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻬﺘﻢ
ﺑﺎﻟﺘﺄﻟﻴﻒ، ﻭﻻ ﺑﺄﻱ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻷﺧﺮﻯ .
ﻳﺮﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ
ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﺜﻤﺎﻥ
ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ : « ﺧﻴﺮﻛﻢ ﻣﻦ
ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻭﻋﻠﻤﻪ » ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﻌﺪﻧﻲ
ﻣﻘﻌﺪﻱ ﻫﺬﺍ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻪ
ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻳﻘﺮﺉ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻭﻳﻘﺮﺍﻩ، ﻣﻊ
ﺟﻼﻟﺔ ﻗﺪﺭﻩ، ﻭﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﻪ؛ ﻭﺑﻘﻰ
ﻳﻘﺮﺉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ
ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﺤﺴﻦ
ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ.
ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺄ
ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ، ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻥ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ
ﻏﺎﺯﻱ، ﻭﻋﻨﻪ ﻗﻴﺪﻩ .
ﻭﻣﻨﺸﺄ ﺍﻟﺨﻄﺄ – ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻋﺘﻘﺪ
– ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ
ﺍﻟﻤﺘﺎﻧﻲ (ﺝ 1 : 19 )
ﻫﻜﺬﺍ :« ﻭﻫﻮ (ﺃﻱ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ) ﺃﺧﺬ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻏﺎﺯﻱ،
ﻭﻋﻨﻪ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﻮﻗﻒ » - ﺃﻱ
ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﻭﻛﺴﺮ ﺍﻟﻴﺎﺀ،
ﻣﺒﻨﻴﺎ ﻟﻠﻤﺠﻬﻮﻝ . ﻭﺭﺑﻤﺎ
ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻘﺎﺭﺉ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ
ﻣﺒﻨﻴﺎ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻡ – ﻭﻫﻲ
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ . ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻣﺎ ﺫﻫﺒﻨﺎ
ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﻮﺭ :
-1 ﻭﺭﺩﺕ ﻧﺼﻮﺹ ﺗﻮﺿﺢ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺑﻜﻞ ﺟﻼﺀ، ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺪﺍﻟﻴﺔ
ﻷﺑﻲ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﻤﻨﺠﺮﺓ،
ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺫﻱ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ، ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﺓ ﻟﻠﻜﺘﺎﻧﻲ
ﻭﺳﻮﺍﻫﺎ.
-2 ﻫﻨﺎﻙ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻏﻴﺮ
ﻭﺍﺣﺪ، ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺱ
ﻭﻧﺎﻇﺮ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻒ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺻﻄﻠﺢ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﺍﺫﻋﻦ ﻭﺃﺧﺬ ﻋﻨﻪ، ﻛﻤﺎ
ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺁﻧﻔﺎ؛
ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ ( 895 ) ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺑﻦ
ﻏﺎﺯﻱ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺱ ﻭﺍﺳﺘﻮﻃﻨﻬﺎ، ﺛﻢ ﺗﺼﺪﺭ ﻟﻺﻗﺮﺍﺀ
ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻭﺿﻊ
ﺍﻟﻮﻗﻒ، ﻭﺗﻨﺎﻗﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ، ﻗﺒﻞ ﺗﻠﻤﺬﺗﻪ ﻻﺑﻦ
ﻏﺎﺯﻱ ﺑﺰﻣﺎﻥ . ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ
ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻏﻀﺎﺿﺔ، ﻓﻬﺬﺍ
ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺳﻨﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﻋﻨﻪ، ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻷﻛﺎﺑﺮ
ﻋﻦ ﺍﻷﺻﺎﻏﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻓﻲ
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
-3 ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ
ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻣﻦ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻨﻮﺍﻥ «
ﺗﻘﻴﻴﺪ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ – ﻟﺒﻌﺾ
ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ» .
ﻓﺎﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺻﻨﻊ
ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻌﺾ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ.
ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻬﻤﺔ
ﺑﺎﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﺑﺨﻂ
ﻣﻐﺮﺑﻲ، ﻣﻦ ﺃﻭﻗﺎﻑ ﺭﺑﺎﻁ
ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺗﺤﻤﻞ ﺭﻗﻢ .620
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻌﺎﻟﻴﻖ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ
ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ، ﻛﺎﻟﻘﺪﻭﻣﻲ، ﻭﺃﺑﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺰﻳﺎﻧﻲ،
ﻭﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﻭﺃﺑﻲ
ﻓﺎﺭﺱ ﺍﻟﺰﻳﺎﺗﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺃﺑﻲ
ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ؛ ﻭﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻖ ﺗﻠﻘﻲ ﺃﺿﻮﺍﺀ ﻛﺎﺷﻔﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ
ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻤﺪﻫﺎ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻓﻲ
ﻭﻗﻔﻪ، ﻛﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﺍﻧﻲ، ﻭﺍﻟﻨﺤﺎﺱ، ﻭﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ
ﺍﻷﻧﺒﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ
ﻳﺒﻴﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻘﺪﺕ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ
ﺭﻭﺍﻳﺘﻬﺎ ﻋﻨﻪ، ﻭﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺑﺔ ﺇﻟﻴﻪ
ﻛﻤﺎ، ﺗﺬﻛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻖ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻟﻔﻮﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﻭﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺍ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ
ﺿﻌﻒ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻩ – ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ( ﺕ 1109 )
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ (ﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ،
ﻓﻲ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ) ، ﻭﻟﻢ ﺃﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﺑﻮ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ( ﺕ 1214 ) ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ،
ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺃﺕ ﻓﺼﻮﻻ ﻣﻨﻬﺎ –
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻳﻨﺼﻒ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻭﻳﻘﺪﺭﻩ
ﻗﺪﺭﻩ . ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺸﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : « ﻛﻔﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻧﺒﻼ ﺃﻥ ﺗﻌﺪ ﻣﻌﺎﻳﺒﻪ »
ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﻓﺈﻥ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻬﺒﻄﻲ، ﻟﻪ ﻓﻀﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ
ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺍﻟﺘﻲ
ﻇﻠﺖ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺷﺎﻣﺨﺔ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ، ﻗﺮﻭﻧﺎ
ﻭﺃﺟﻴﺎﻻ؛ ﻭﺻﺎﺭﻋﺖ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻓﻲ
ﻋﺼﻮﺭ ﺣﺎﻟﻜﺔ، ﻛﺎﻥ ﺻﺮﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ
ﻣﺘﺼﺪﻋﺎ، ﻭﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻬﺎ
ﺧﺎﻓﺘﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ – ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ –
ﺍﻟﺸﻐﻞ ﺍﻟﺸﺎﻏﻞ ﻷﺳﻼﻓﻨﺎ
ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ – ﻣﺤﻔﻮﻇﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ، ﻣﻜﺘﻮﺑﺎ
ﻓﻲ ﻣﺼﺎﺣﻔﻬﻢ، ﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻧﻪ
ﺻﻐﺎﺭﺍ، ﻭﻳﺮﻋﻮﻧﻪ ﻛﺒﺎﺭﺍ؛ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺴﻮﻗﺔ
ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ؛ ﻭﺗﻠﻚ ﻣﻨﻘﺒﺔ ﻳﻔﺨﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ
ﺳﻮﺍﻫﻢ، ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
: « ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﺮ، ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ» .
ﻭﻟﻨﺎ ﻋﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ
ﻓﺮﺻﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺤﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
المصدر: ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺤﻖ عدد 106
إرسال تعليق